مقالات مشابهة

كاتب إسرائيلي: إسرائيل تنشئ قواعد استخبارية سرية في الخليج​ الفارسي

المشهد اليمني الأول/

أشار الكاتب “الإسرائيلي” ريتشارد سيلفرستيان في مدونة “تيكون عولام” إلى أن “إسرائيل” تنشئ قواعد استخبارية سرية في الخليج الفارسي بعد إريتيريا، ستسمح لها بمراقبة حركة المرور البحرية وحركة الشحن بين الصين وإيران”.

يتحدث الكاتب “الإسرائيلي” ريتشارد سيلفرستيان في مدونة “تيكون عولام” عن القواعد العسكرية التي تنشئها “إسرائيل” سراً، في الخليج الفارسي بعد عملية الخيانة والعار، وتخطيطها لإنشاء قاعدة سرية في جزيرة سقطرى اليمنية والتي ستسمح لها مراقبة الحركة التجارية بين إيران والصين.. وفيما يلي ترجمة المقال كاملاً:

منذ عام 2016، أنشأت “إسرائيل” سراً قاعدة استخبارات إلكترونية متقدمة في إريتريا لمراقبة مضيق باب المندب الاستراتيجي، الذي تنتقل عبره معظم شحنات النفط الخليجية في طريقها إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

والقواعد، الواقعة على أعلى جبل في البلاد، إمبا سويرا، خارج العاصمة أسمرة، تراقب أنشطة حركة “أنصار الله” في اليمن التي تقاتل ضد الإمارات والسعودية. علاوة على ذلك، فهي تعمل أيضاً كمركز قيادة وتحكم لهجمات القوات الجوية الخليجية في اليمن.

وهي وسيلة لضمان ألا تهدد مصر أبداً مصالح الكيان الإسرائيلي في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر والخليج​ الفارسي، وخاصة حركة ملاحتها. كما تمكّن القاعدة “إسرائيل” من مراقبة تهريب الأسلحة في السودان لصالح “حماس”. أخيراً، تعمل كقاعدة أمامية لمراقبة الشحن الإيراني.

ويشير المقال الصهيوني إلى قواعد”إسرائيلية” سرية ثانية مخطط لها في الخليج الفارسي. بعد التطبيع الأخير للعلاقات بين كيان الإسرائيلي والإمارات، حيث تتطلعان إلى إقامة قاعدة في جزيرة سقطرى اليمنية.

وبحسب تقرير تركي، تحدث زعيم القبيلة اليمنية في الجزيرة لوسائل إعلام عن زيارة مشتركة قام بها مؤخراً وفد استخباري “إسرائيلي – إماراتي” رفيع المستوى مكلف باختيار موقع لقاعدة استخبارات عسكرية جديدة. وبحسب موقع “إنتليجنس أونلاين”، فإن الجماعة اليمنية المتحالفة مع الإمارات، والتي احتلت الجزيرة منذ أربعة أشهر، لم تكن راضية عن الوجود “الإسرائيلي” وأبلغت رعاتها باستيائها.

وكما الحال في إريتريا، سقطرى جبلية وتوفر مواقع مفيدة لتحديد مواقع مرافق الاستخبارات الإلكترونية (SIGINT). على الرغم من أن سلسلة الجزر تخضع للسيادة اليمنية، فقد سيطرت الإمارات على المنطقة وتحتفظ بوجود عسكري هناك.

من بين أمور أخرى، ستسمح القواعد لـ”إسرائيل” بمراقبة الشحن بين إيران والصين. بعد توقيع اتفاقية عسكرية تجارية بقيمة 400 مليار دولار لمدة 25 عاماً بين بكين وطهران.

وبحسب التقرير ،من المتوقع أن توفر الصين لإيران اللوجستيات والتكنولوجيا المتقدمة، والتي سينتقل الكثير منها عبر هذه المياه، مما يوفر نقطة ممتازة يمكن من خلالها مراقبة حركة المرور البحرية.

سقطرى ستكون ثاني أكبر قاعدة استخبارية لـ”إسرائيل” في المنطقة ومثالاً آخر على محاولتها إبراز قوتها هناك.

وفي تطور منفصل يتعلق بالتطبيع بين الإمارات وكيان الاحتلال، أفادت “إنتليجنس أونلاين” بأن الدولة الخليجية تضغط على حلفائها في المنطقة للانضمام إليها في إقامة علاقات مع ‘اسرائيل’. ومن بين الذين يتفاوضون على مثل هذه الصفقة، الحركة اليمنية المدعومة من الإمارات، وقائد القوات الليبية، خليفة حفتر، ومحمد دحلان، الرجل الفلسطيني القوي السابق الذي أصبح أحد كبار المستشارين الأمنيين لولي عهد الإمارات محمد بن زايد آل نهيان.

قناة العالم