مقالات مشابهة

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 18 مصرفاً إيرانياً.. وظريف يعلّق

المشهد اليمني الأول/

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرضها عقوبات على 18 بنكاً إيرانياً، وقالت إنها تعتبر “القطاع المالي من الاقتصاد الإيراني خاضعاً للأمر التنفيذي 13902”.

وجاء في بيان للوزارة أن “موانع الأمر التنفيذي 13902 لا تنطبق على عمليات السلع الأساسية الزراعية والأغذية والأدوية أو الأجهزة الطبية”.

وأشارت إلى أنها “أصدرت ترخيصاً عاماً للسماح بعمليات معينة ترتبط بمؤسسات مالية إيرانية محظورة بموجب الأمر التنفيذي 13902”.

كما قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن “الضالعين في عمليات معينة مع كيانات تحت العقوبات بعد فترة توقف 45 يوماً قد يكونوا عرضة لعقوبات ثانوية أو إجراءات إنفاذ”.

وزير الخزانة الأمريكي منوتشين قال إن “العقوبات على 18 مصرفاً إيرانياً تسلط الضوء على التزامنا بالتصدي للحصول غير الشرعي على دولارات أميركية”، على حد تعبيره.

وفي رد على إعلان الخزانة الأمريكية، قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، على تويتر إن “العقوبات الأميركية الجديدة تستهدف نسف ما تبقى لنا من قنوات للدفع مقابل الغذاء والأدوية”.

وأضاف أن “التآمر لتجويع السكان يعد جريمة ضد الإنسانية، المذنبون والمساعدون، الذين يوقفون أموالنا، سيواجهون العدالة”، مؤكداً أن “الإيرانيين سوف ينجون من هذه الأعمال الوحشية الأخيرة”.

وفرضت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات في 25 أيلول/سبتمبر استهدفت عدة كيانات ومسؤولين إيرانيين، بسبب مزاعم عن انتهاكات لحقوق الإنسان، شملت قاضياً قالت إنه “متورط في قضية مصارع إيراني حكم عليه بالإعدام”.

في المقابل، أظهرت 3 تقييمات تستند إلى تتبع ناقلات، أن صادرات النفط الإيرانية ارتفعت بقوة في أيلول/سبتمبر، في تحدّ للعقوبات الأمريكية، مما يمد شريان حياة لإيران واقتصادها.