المشهد اليمني الأول/

نظمت وزارتا الاتصالات وتقنية المعلومات والكهرباء والطاقة اليوم حفلاً خطابياً وفنياً في ذكرى المـولد النبوي الشريف.

وفي الحفل الذي حضره نائب رئيس مجلس الشورى عبده الجندي ووزيرا الكهرباء والطاقة عاتق حسين عبار والخدمة المدنية والتأمينات إدريس الشرجبي، أشار نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة في التمسك بسيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وسنته العطرة.

وأوضح أن ذكرى المـولد النبوي لهذا العام تأتي في ظل تعاظم المسئولية، ما يتطلب من الجميع الاضطلاع بالدور المناط في تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ومحاربة الفساد وإنعاش عجلة الاقتصاد.

ولفت إلى أن جرائم وانتهاكات العدوان لن تثني أبناء اليمن في استمرار الصمود والثبات والتحرر من قوى الهيمنة والاستكبار العالمي.. داعياً الجميع إلى المشاركة الفاعلة في إحياء ذكرى المـولد النبوي بما يليق بمقام ومكانة سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

فيما أشار مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين إلى أهمية إحياء ذكرى المـولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من حياة وسيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والاقتباس من نوره وأخلاقه.EknorkmXEAEYDl2

ولفت إلى أن اليمنيين لهم مكانة خاصة لدى النبي محمد عليه الصلاة والسلام كما أخبر بذلك ” خير الرجال رجال اليمن والإيمان يمان والحكمة يمانية “والأحاديث كثيرة كما وردت عن رسول صلى الله عليه وآله وسلم في أهل اليمن.

وقال” إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم لن يوفيه حقه، ولكن يتطلب من الجميع التفاعل للسير على نهج المصطفى وغرس القيم السمحاء التي أرساها للأمة في الصدق والأمانة والأخلاق الحسنة.

ولفت العلامة شرف الدين إلى اعتقاد البعض في أن الاحتفال بذكرى المـولد النبوي بدعة .. موضحاً أن المطبعين مع الكيان الاسرائيلي وعمل الاتفاقيات مع اليهود واتخاذهم أولياء أكبر بدعة قال تعالى “يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض”.

وفي الاحتفال الذي حضره نائب وزير الكهرباء والطاقة عبدالغني المداني، أشار نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم محمد الشامي إلى أن الشعب اليمني يحتفل بذكرى المـولد النبوي وهو ما يزال يتعرض لأعتى عدوان وحرب وحصار منذ ما يقارب ست سنوات.

وتطرق إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي، يعزز من الولاء والارتباط بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والرسالة المحمدية التي وضعت الانسانية بأسرها في الطريق الصحيح.

وبين الدكتور الشامي أن اليمنيين من أوائل من آمن بالرسالة المحمدية، لأخلاقهم وحكمتهم ورفضهم العبودية والخنوع والاستسلام.

تخلل الاحتفال بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكيل وزارة الاتصالات للشئون المالية والإدارية أحمد المتوكل وقيادات قطاع الاتصالات والبريد، تقديم أوبريت بعنوان “نحبك يا رسول الله” وفقرة فنية وقصيدة لشاعر الثورة معاذ الجنيد بعنوان “اليمنيون آمنوا بالرسول من قبل ميلاده”.

الإدارة المحلية

كما نظمت وزارة الإدارة المحلية اليوم فعالية احتفاءً بذكرى المـولد النبوي الشريف.

وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن جلال الرويشان أن وزارة الإدارة المحلية كان لها السبق في تسيير أعمال السلطات التنفيذية والمحلية على مستوى المركز والمحافظات وتعزيز عوامل الثبات والصمود في وجه العدوان والحصار الذي تتعرض له اليمن منذ ست سنوات.

وأكد أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم في ظل العدوان والحصار دليل على أن الشعب اليمني المناهض للغزو والاحتلال والعدوان، لا يلين ولا يستكين مهما تكالب عليه الأعداء ومهما تعاقبت السنون.

16030306195f8c4e5ba38a4وقال الرويشان :”إن موقف الشعب اليمني من العدوان يؤكد أنه يسير على النهج الذي رسمه معلم البشرية الأول وهاديها إلى سواء السبيل محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام”.

وفي الفعالية التي حضرها وزيرا الإدارة المحلية علي القيسي والدولة حميد المزجاجي ونائب وزير شؤون المغتربين زايد الريامي، أكد نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران أن المـولد النبوي محطة إيمانية عظيمة لاستلهام القيم والشمائل النبوية العالية والاسترشاد بنهجها القويم لإصلاح أمور المسلمين في دينهم ودنياهم.

وأشار إلى أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار تحتم على كل منتسبي الوزارة والسلطات المحلية التجسيد العملي للمبادئ والأخلاق النبوية الرفيعة والاستمرار في رفد الجبهات وتعزيز قيم التكافل والتراحم الاجتماعي وتفعيل الأداء الإداري والخدمي لأجهزة السلطة المحلية بما يضمن تحسين الخدمات للمواطنين وتفعيل التنمية المحلية.

فيما أشار القاضي عبدالله النعمي إلى أن المكانة العظيمة التي يحظى بها النبي محمد في قلوب اليمنيين شاهد حي على تمسكهم بنهج نبيهم وأنهم يسيرون على طريق الحق الذي مكنهم من الانتصار على العدوان، مؤكداً أهمية المشاركة الحاشدة في الفعالية الكبرى التي ستشهدها العاصمة صنعاء بهذه المناسبة.

 وزارة المياة

وفي ذات السياق دشنت وزارة المياه والبيئة اليوم فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي التدشين الذي حضره نائب وزير المياه حنين الدريب ووكلاء الوزارة، تحدث العلامة محمد مفتاح عن الدلالات العظيمة للاحتفال بالمـولد النبوي الشريف.16030316195f8c5243cf3a3

واستعرض محطات من سيرة الرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ودعوته للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتبصير الناس لأمور دينهم ودنياهم.

ولفت إلى أن الاحتفال بذكرى المـولد النبوي الشريف تعتبر محطة لتقييم الواقع واستلهام العبر والعظات من سيرة الرسول الأعظم.

وأشاد العلامة مفتاح، بتضحيات المرابطين في مواجهة تحالف العدوان دفاعا عن اليمن واستقلاله وسيادته.

حضر التدشين قيادات وكوادر الهيئات والمؤسسات المائية.

فعالية وزارة الداخلية

في حين نظمت وزارة الداخلية اليوم الأحد، فعالية احتفالية مركزية تدشينا لاحتفالات المـولد النبوي الشريف تحت شعار “محَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ”، بحضور وزير الداخلية اللواء عبدالكريم أمير الدين الحوثي.

وفي الفعالية التي حضرها المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد، ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة اللواء الركن رزق الجوفي، ووكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي سالم الصيفي، ووكيل قطاع الخدمات المدنية للشرطة اللواء عبدالعزيز محفوظ، وعدد من القيادات..

القى مدير عام التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية العميد منصور اللكومي، كلمة ترحيبية، أشار فيها إلى أن هذه الفعالية هي تدشين للفعاليات التي ستقيمها مختلف قطاعات ووحدات ومصالح وفروع الوزارة، بمناسبة قدوم أعظم ذكرى وأجل مناسبة تطل على البشرية ذكرى ميلاد الرسول الأعظم محمد بن عبد الله بن هاشم عليه وعلى آله الصلاة والسلام.

وهنأ اللكومي، قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والقيادة السياسية وكافة الشعب اليمني بحلول المـولد النبوي الشريف، مولد الرحمة التي أخرج الله بها الناس من الظلمات إلى النور.. مضيفا ” تحل علينا بركات هذه المناسبة وتشرق على الكون بأنوارها، ووطننا وشعبنا يمر بمنعطف تاريخي مهم، تألبت عليه كل قوى الشر، بقيادة أمريكا و إسرائيل، في محاولة يائسة و بائسة لانتزاع أرضه وطمس هويته الإسلامية العريقة و نهب ثرواته و احتلال أرضه”.

وأضاف: ” تمر هذه المناسبة الكريمة، وشعبنا يسطر أعظم ملاحم النصر و الصمود، التي لم يشهد لها التاريخ مثيلا، و التي ما كان له أن يحققها لولا ارتباطه الوثيق بهدى الله و برسول الله الأعظم محمد صلى الله عليه و على آله و سلم، وتمسكه بقيادته الثورية التي تسير به في ذات الطريق الذي أرشد إليه الرسول الأعظم، طريق النصر والعزة والغلبة و الخير في الدنيا والآخرة.

وتابع قائلاً: “وزارة الداخلية قيادة وضباطا وافرادا حريصون على احياء هذه المناسبة العظيمة كمسلمين ومجاهدين، ونستوحي من هذه الذكرى الشريفة، المعاني السامية والقيم العظيمة، التي نستحضرها من سيرة الرسول الأعظم عليه وعلى آله الصلاة والسلام، ونجد فيها ما يرشدنا إلى طريق الخير، كما أن في احياء هذه الذكرى ما يلهم رجال الأمن ويشد من أزرهم و يدفع بهم لتحقيق المزيد من الانتصارات الأمنية، والتصدي لكل المؤامرات الإجرامية”.

ولفت إلى أن من بركات المسيرة القرآنية، أن الشعب اليمني صار يتقدم شعوب الأرض ويفوقها في الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم عليه وعلى آله الصلاة والسلام، في الوقت الذي يحتفل اعداء هذا الشعب بموالاة أعداء الله وأعداء رسوله، وهذا ما يعزز يقيننا بأننا كشعب يمني نسير في طريق الحق والخير والفلاح، ويجعلنا أكثر تمسكا بقيادة آل بيت رسول الله، والسير على خطاهم.

من جانبه أشار عضو المكتب الثقافي لأنصار الله الاستاذ يحيى قاسم أبو عواضه، إلى أن احتفالات اليمنيين بالمـولد النبوي، يعكس ارتباطهم الوثيق بالرسول الأعظم.. مشيرا إلى مناقب ومآثر الرسول قبل البعثة وبعد البعثة، وكيف حطم معالم الكفر ورموز الشرك وجاهد حتى رفع راية الله عاليا.

وأكد أن مدرسة الرسول ومنهجه القرآني، علم الأمة الإسلامية أهمية مقارعة الظلم والجبروت، وإعلاء كلمة الحق والوقوف ضد الباطل.. مشيدا بدور رجال الأمن في إحياء هذه المناسبة التي تمثل تعبيرا حيا لحب النبي الأعظم، صلى الله عليه وآله وسلم.

تخلل الحفل فقرات انشادية لفرقة الشهيد عبدالمحسن النمري، وقصيدة شعرية للشاعر أحمد الديلمي.

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٦ ٣١ ١٤

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٦ ٣١ ١١photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٦ ٣١ ٠٤فعاليات أجهزة السلطة القضائية

على الصعيد نفسه، اعتبر رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، الاحتفال المـولد النبوي، دلالة على استلهام منهجية الرسول والتعرف على رسالته والاعتراف بالفضل الإلهي باختصاص المسلمين بالرسالة المحمدية.

وأشار القاضي المتوكل في تدشين هيئات وأجهزة السلطة القضائية للفعاليات المكرسة للاحتفال بذكرى المـولد النبوي إلى أن إحياء هذه المناسبة، تؤكد الارتباط الوجداني بالرسالة وبصاحبها عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وبصفاته باعتباره قائداً ومعلماُ ومربياً وقدوة.

ولفت رئيس مجلس القضاء الأعلى في التدشين بحضور رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي ووزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد العقيدة ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري, إلى أن اليمنيين يعيشون تجليات إيمانية وروحانية تجسد الارتباط الصادق والولاء الراسخ للرسول الأعظم في الاقتداء بهدية والسير على خطاه.

كما أكد أن المولد النبوي الشريف يحتل مكانة خاصة في قلوب اليمنيين، تتجلى في المشاركة الفاعلة والتحشيد لهذه المناسبة الدينية ابتهاجا بمولد سيد البشرية.. وقال ” اليمنيون كانوا سباقون في مناصرة الرسول الكريم لإعلاء كلمة الحق ورفع راية الدين الإسلامي”.

كما اعتبر صمود الشعب اليمني وبطولات الجيش واللجان الشعبية خلال ست سنوات من العدوان السعودي الأمريكي الإماراتي على اليمن، أكبر دليل على الاقتداء بالمنهج المحمدي في الجهاد والدفاع عن الدين والعرض والعزة والكرامة.

وخلال التدشين الذي حضره نائبا رئيس المحكمة العليا القاضي أحمد مرغم والقاضي أحمد عقبات وعدد من أعضاء مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا ووكلاء وزارة العدل والمحامي العام الأول وعميد المعهد العالي للقضاء القاضي الدكتور عبدالملك الجنداري، أشار مسئول التعبئة العامة الدكتور أحمد مطهر الشامي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية كونها تمثل محطة هامة للأمة الإسلامية باتجاه تعزيز وحدتها وتعميق ارتباطها بالنبي الكريم الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور.

واعتبر الاحتفال بذكرى المـولد النبوي نقطة انطلاق لمولد جديد لأمة قوية منتصرة ومستقلة تحتل مكانتها بين الأمم.

تخلل الفعالية بحضور عدد من منتسبي أجهزة السلطة القضائية وطلاب المعهد العالي للقضاء، قصيدة للشاعر زياد السالمي عبرت عن صفات ومآثر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسل.

1 14

فعالية الحديدة

نظمت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة والهيئة العامة للشئون البحرية وجمرك ميناء الحديدة ،اليوم الأحد، فعالية احتفاءً بذكرى المـولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى أن الاحتفال بمولد النبي يؤكد ارتباط أهل اليمن واقتدائهم به والتزامهم بنهجه وهو ترسيخ وتأصيل للهوية الإيمانية التي شهد بها الرسول الأعظم لأهل اليمن، لافتا إلى مواقف اليمنيين عبر التاريخ في مساندة الرسول الكريم.

وأشاد بمستوى الإعداد والتجهيز للفعالية الذي يؤكد مكانة الرسول في نفوس أبناء اليمن ومدى التزامهم بنهجه القويم وسيرته العطرة.

فيما أشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكابتن محمد اسحاق إلى أهمية الابتهاج بذكرى مولد النبي الكريم الذي بعثه الله رحمة للعالمين، لافتاً إلى المعاناة التي يمر بها الشعب اليمني جراء الحصار، ومنع دخول السفن المحملة بالغذاء والمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة لأكثر من ستة أشهر من قبل تحالف العدوان.

وفي الفعالية التي حضرها المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية عمار الأضرعي ومدير عام فرع الشركة بالمحافظة أسامة الخطيب ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ يحيى شرف الدين ومدير عام هيئة الشئون البحرية الدكتور ابراهيم الموشكي ومدير عام جمرك الميناء عبد الله حبيب، أوضح المشايخ علي الأهدل ودرويش وافي وعبدالله عاموه أهمية تعظيم النبي من خلال الدعوة لإحياء ذكرى مولده والاحتفاء به.

واستعرضوا نماذج وصور من حياة وأخلاق وشمائل المصطفى وصفاته التي يجب على الجميع الاقتداء بها.

تخلل الفعالية التي حضرها نائب مدير شركة النفط بالمحافظة هاني علوي ومدير أمن الميناء سليمان جماعي فقرات انشادية وشعرية عبرت عن المناسبة.

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٧ ٣٤ ٤٧

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٧ ٣٤ ٥٠

فعاليات حجة 

ونظمت إدارة المرور وفرع مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة حجة اليوم الأحد، ندوة ثقافية احياء بالمـولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم.

وفي الندوة التي أقيمت برعاية مدير أمن المحافظة العميد نايف عبدالله أبو خرفشة القى نائب مدير أمن المحافظة العقيد عبده صالح عامر كلمة أوضح فيها أن إحياء ذكرى مولد الرسول صلوات الله عليه وعلى آله هي مناسبة للحديث عن الرسول ومبعثه ومنهجه ورسالته والتطرق إلى واقع الأمة اليوم وجعلها مناسبة لتعزيز هويتنا الإيمانية.

وأضاف: “نحن شعب عزيز بعزة الإيمان وطالما استمر هذا العدوان فلن نألوا جهدا في التصدي له بكل عزة وبالتوكل على الله وبثقتنا به وبوعده لنا بالنصر..

من جانبه ألقى مدير الأحوال المدنية العقيد محمد المحطوري كلمة قال فيها إن الشعب اليمني العزيز المسلم اثبت حبه وارتباطه بنبيه وتميز في التفاعل العزيز والعظيم مع ذكرى مولد الرسول الأعظم… مشيرا  إلى أن يمن الإيمان يمن الأنصار من جيل الى جيل وهو يتوارث هذا الإيمان بمبادئ عظيمة يتمسك بها.. وأخلاق كريمة يتحلى بها.. وروحا إيمانيه يحملها.

وأكد أن ذكرى المـولد النبوي هي محطة لاكتساب الوعي وشحذ الهمم واقتباس النور وتعبئة معنوية ضد اعداء الله ورسوله.. اعداء الحق اعداء الإسلام ..

كما القى نائب مدير المرور المقدم عبدالرحمن القعادي كلمة أكد فيها أن إحياء ذكرى المـولد النبوي الشريف هو إحياء للقيم والأخلاق والمبادئ وإحياء الرسالة الإلهية المرتبطة بالله سبحانه وتعالى.. لافتا إلى أن الاحتفال بالمـولد النبوي يعتبر من أهم المناسبات الدينية العظيمة لنستلهم منها الدروس والعبر في واقع حياتنا العملية في شتى المجالات.

وقال: “نحمد الله ونشكره على الانتصارات التي حققها رجال الرجال من الجيش واللجان الشعبية في جميع الجبهات الداخلية والخارجية”.

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٧ ٠٦ ٢٨photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٧ ٠٦ ٣٥photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٧ ٠٦ ١٠

فعالية قوات النجدة بحجة 

نظم فرع قوات النجدة بمحافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى المـولد النبوي الشريف.

وأشار نائب مدير أمن المحافظة العقيد عبده عامر في الفعالية بحضور مدير مرور المحافظة فؤاد عامر وقائد النجدة العقيد عماد القاضي إلى أهمية تجسيد أخلاق النبي قولاً وعملاً واغتنام المـولد النبوي الشريف في استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى.

بدوره أكد أركان حرب النجدة الرائد يحيى الزمر، ضرورة مضاعفة الجهود في الميدان ورفع وتيرة الأداء وتجسيد المبادئ والأخلاق والقيم التي جاء بها الرسول الكريم .. مشيراً إلى الروح الجهادية للرسول الأعظم.

فيما تطرقت كلمات بالفعالية إلى العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الأعظم وما يتعرض له أحفاد الأنصار من عدوان بربري منذ سنوات، مشيرة إلى أن حصار اليمنيين منذ ست سنوات يذكر بالحصار الذي فرضته قريش على نبي الرحمة في شعب أبي طالب، وأن العدوان الهمجي على اليمن يؤكد سير أبناء الحكمة والإيمان على النهج المحمدي.

تخلل فعالية المـولد النبوي حضور ضباط وصف وجنود المؤسسة الأمنية بالمحافظة فقرات وقصائد معبرة عن المناسبة.

photo ٢٠٢٠ ١٠ ١٨ ١٨ ١٣ ٢٣ 1130x580 1