مقالات مشابهة

نهاية الوهم الأمريكي.. ترامب والعالم كما هو

المشهد اليمني الأول/

نشرت مجلّة Foreign Affairs في عددها لشهر تشرين الأول، مقالاً بعنوان “نهاية الوهم الأمريكي: ترامب والعالم كما هو”، لناديا شادلو، والتي شغلت منصب نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاستراتيجية عام 2018.

منذ نهاية الحرب الباردة، انخدع معظم صانعي السياسة الأمريكيين بمجموعة من الأوهام حول النظام العالمي، فيما يتعلق بالقضايا الحرجة، فقد رأوا العالم كما يحلو لهم وليس كيف هو حقًا.

الرئيس دونالد ترامب الذي ليس نتاجًا لمجتمع السياسة الخارجية الأمريكية، لا يعمل في ظل هذه الأوهام، لقد كان ترامب مُعطلاً، وبدأت سياساته، التي استُلهمت من منظوره غير التقليدي، سلسلة من التصحيحات التي طال انتظارها.

تم تحريف العديد من هذه التعديلات الضرورية أو أُسيء فهمها في المناقشات الحزبية اللاذعة حالياً، لكن التغييرات التي بدأها ترامب ستساعد في ضمان بقاء النظام الدولي مواتياً لمصالح وقيم الولايات المتحدة ومصالح المجتمعات الحرة والمفتوحة الأخرى.

مع اقتراب الولاية الأولى للإدارة من نهايتها، ينبغي على واشنطن أن تقيّم النظام المتدهور في فترة ما بعد الحرب الباردة وأن ترسم مسارًا نحو مستقبل أكثر إنصافًا وأمانًا، بغض النظر عمن هو رئيس الولايات المتحدة في شهر كانون الثاني، سيحتاج صانعو السياسة الأمريكيون إلى تبني أفكار جديدة حول دور البلاد في العالم وتفكير جديد حول المنافسين مثل الصين وروسيا التي تلاعبت منذ فترة طويلة بقواعد النظام الدولي الليبرالي لصالحها، يجب أن تدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة مجموعة جديدة من الافتراضات.

على عكس التوقعات المتفائلة التي صدرت في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي، فإن التحرر السياسي على نطاق واسع ونمو المنظمات عبر الوطنية لم يخفف من حدة التنافس بين الدول.

وبالمثل، لم تكن العولمة والاعتماد الاقتصادي المتبادل سلعة خالية من العيوب؛ فقد ولّدت، في كثير من الأحيان، تفاوتات ونقاط ضعف غير متوقعة وعلى الرغم من أن انتشار التقنيات الرقمية قد أدى إلى زيادة الإنتاجية وجلب فوائد أخرى، إلا أنه أدى أيضًا إلى تآكل مزايا الجيش الأمريكي وفرض تحديات على المجتمعات الديمقراطية.

بالنظر إلى هذه الحقائق الجديدة، لا يمكن لواشنطن ببساطة العودة إلى افتراضات الماضي المريحة.


لقد تجاوز العالم “اللحظة أحادية القطب” في فترة ما بعد الحرب الباردة إلى عصر الاعتماد المتبادل والمنافسة التي تتطلب سياسات وأدوات مختلفة، للتنقل بشكل صحيح في هذه الحقبة الجديدة، يجب على واشنطن التخلي عن الأوهام القديمة، وتجاوز أساطير الأممية الليبرالية، وإعادة النظر في وجهات نظرها حول طبيعة النظام العالمي، مع اقتراب القرن العشرين من نهايته، ألهم العدد المتزايد من البلدان التي كانت تتبنى القيم الديمقراطية الفخر بالغرب وآمالًا كبيرة في المستقبل.

كان هناك إجماع على أن الاقتراب من الديمقراطية الليبرالية من شأنه أن يؤدي إلى نظام سياسي دولي مستقر، مع ذبول الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة، دعا الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش إلى “نظام عالمي جديد” ، ” Pax Universalis” مؤسس على القيم الليبرالية والحكم الديمقراطي والأسواق الحرة.

بعد عدة سنوات، صاغت استراتيجية الأمن القومي للرئيس بيل كلينتون لعام 1996 سياسة المشاركة والتوسع الديمقراطي الذي من شأنه أن يحسن “آفاق الاستقرار السياسي، وحل النزاعات بالوسائل السلمية، والمزيد من الكرامة والأمل لشعوب العالم”، كان افتراض التقارب الليبرالي هذا هو الدافع وراء القرار بالسماح للصين بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 2001، وكما قالت كلينتون في ذلك الوقت، فإن مثل هذا الانفتاح سيكون له “تأثير عميق على حقوق الإنسان والحرية السياسية”.

ستتمكن بقية العالم من الوصول إلى الأسواق الصينية والواردات الرخيصة، وستحصل الصين على فرصة لتحقيق الرخاء لمئات الملايين – وهو ما يعتقد الكثيرون في واشنطن أنه سيحسن احتمالات التحول الديمقراطي، وكانت تلك معادلة رابحة، لكن لم يكن لدى الصين أي نية في التقارب مع الغرب، ولم يقصد الحزب الشيوعي الصيني أبدًا اللعب وفقًا لقواعد الغرب.

لقد كانت مصممة على التحكم في الأسواق بدلاً من فتحها، وقد فعلت ذلك من خلال الحفاظ على سعر الصرف منخفضًا بشكل مصطنع، وتوفير مزايا غير عادلة للشركات المملوكة للدولة، وإقامة حواجز تنظيمية ضد الشركات غير الصينية.

كان المسؤولون في إدارتي جورج دبليو بوش وأوباما قلقين بشأن نوايا الصين، لكنهم بشكل أساسي، ظلوا مقتنعين بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى التعامل مع الصين لتقوية النظام الدولي القائم على القواعد وأن تحرير الاقتصاد الصيني سيؤدي في النهاية إلى التحرير السياسي.

وبدلاً من ذلك، استمرت الصين في الاستفادة من الاعتماد الاقتصادي المتبادل لتنمية اقتصادها وتعزيز جيشها وبالتالي ضمان قوة الحزب الشيوعي الصيني على المدى الطويل. بينما قامت الصين والجهات الفاعلة الأخرى بتخريب التقارب الليبرالي في الخارج، كانت العولمة الاقتصادية تفشل في تلبية التوقعات في الداخل، ادعى أنصار العولمة أنه في اقتصاد تُيسره التجارة الحرة، سيستفيد المستهلكون من الوصول إلى سلع أرخص.

وسيتم استبدال وظائف التصنيع المفقودة بوظائف أفضل في صناعة الخدمات المتنامية، وسيتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى كل قطاع، وستصبح الشركات في كل مكان أكثر كفاءة وابتكارًا، وفي الوقت نفسه، ستساعد منظمات مثل منظمة التجارة العالمية في إدارة هذا العالم الأكثر حرية وتكاملاً (بغض النظر عن صفحات قواعدها البالغ عددها 22000 صفحة).

لكن الوعد بأن المد المتصاعد للعولمة سوف يرفع كل القوارب لم يتم الوفاء به: فبعضها ارتفع إلى ارتفاعات قصوى ، والبعض راكد، والبعض الآخر غرق ببساطة، اتضح أن التقارب الليبرالي لم يكن مكسبًا للطرفين: كان هناك في الواقع رابحون وخاسرون، الوهم الثاني الذي أذهل صانعي السياسة في الولايات المتحدة هو فكرة أن واشنطن يمكن أن تعتمد على المنظمات الدولية لمساعدتها في مواجهة التحديات الكبرى وأن “الحوكمة العالمية” ستظهر بمساعدة القيادة الأمريكية.

نظرًا لأنه من المفترض أن الدول كانت تتقارب بشأن التحرير السياسي والاقتصادي ، كان من الطبيعي التفكير في أن التحديات العابرة للحدود مثل الانتشار النووي والإرهاب وتغير المناخ ستحل محل المنافسة بين الدول كنقطة محورية رئيسية لقادة الولايات المتحدة. وكانت الحكمة التقليدية ترى أن أفضل طريقة لإدارة مثل هذه التهديدات هي بواسطة المؤسسات الدولية.

افترض هذا الرأي أنه نظرًا لأن البلدان الأخرى كانت تتقدم بلا هوادة نحو الديمقراطية الليبرالية، فإنها ستشارك العديد من أهداف واشنطن وستلعب وفقًا لقواعد واشنطن، وكان هذا الاعتقاد يميل إلى التقليل من أهمية السيادة الوطنية وحقيقة أن البلدان تختلف في كيفية تنظيم مجتمعاته، حتى بين الديمقراطيات، توجد درجة عالية من الاختلاف عندما يتعلق الأمر بالقيم الثقافية والمؤسسية والسياسية، ومع ذلك نمت المؤسسات الدولية أكثر توسعا وطموحا.

في عام 1992، تصورت أجندة الأمين العام للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي للسلام عالماً تحافظ فيه الأمم المتحدة على السلام العالمي، وتحمي حقوق الإنسان، وتعزز التقدم الاجتماعي من خلال توسيع بعثات حفظ السلام.

بين عامي 1989و 1994، أذنت المنظمة بـ 20 مهمة لحفظ السلام – أكثر من العدد الإجمالي للبعثات التي قامت بها خلال العقود الأربعة الماضية، امتد انتشار هذه البعثات إلى وكالات الأمم المتحدة الفردية أيضًا.

كانت منظمة الصحة العالمية – التي تأسست عام 1948 لمنع انتشار الأمراض المعدية – رائدة في عدد من أعظم إنجازات الأمم المتحدة، بما في ذلك القضاء على الجدري والقضاء على شلل الأطفال تقريبًا، لكن بحلول عام 2000 ، بدأت في إصدار تحذيرات بشأن كل شيء من سلامة الأغذية إلى استخدام الهاتف الخلوي إلى جودة الهواء.

أدى هذا إلى انتشار الموظفين والموارد بشكل ضئيل للغاية، مما أدى إلى شل قدرة المنظمة على الاستجابة للأزمات الحقيقية ، مثل جائحة COVID-19، خلال التفشي الأولي، تم إقصاء منظمة الصحة العالمية على الهامش حيث تسابقت الحكومات الوطنية لتأمين المعدات الطبية.

أظهر دفاع المؤسسة القوي عن استجابة الصين للوباء أن الحزب الشيوعي الصيني قد استخدم نفوذه لاستمالة منظمة الصحة العالمية بدلاً من دعم مهامها. لكن المشاكل في الأمم المتحدة تجاوزت حدود منظمة الصحة العالمية.

في عام 2016، كتب أنتوني بانبري، وهو مسؤول محترف في الأمم المتحدة، عمل مؤخرًا مساعدًا للأمين العام للدعم الميداني ، أن بيروقراطية المنظمة أصبحت معقدة للغاية لدرجة أنها لم تكن قادرة على تحقيق النتائج، مما أدى إلى وجود ثقب أسود اختفت فيه “دولارات الضرائب التي لا حصر لها”.

بالإضافة إلى قائمة طويلة من” التطلعات البشرية، لن نراها مرة أخرى “، أدت هذه الفرص الضائعة إلى الوصولية وأضعفت النظام الدولي الليبرالي من الداخل، على الرغم من أن النزعة الدولية الليبرالية شجعت الاعتماد المتبادل والتعددية، إلا أنها استندت أيضًا إلى الإيمان بقدرة واشنطن على الحفاظ إلى أجل غير مسمى على التفوق العسكري غير المتنازع الذي تتمتع به في أعقاب الحرب الباردة مباشرة.

في الواقع، تواجه الهيمنة العسكرية الأمريكية الآن تحديًا في كل مجال تقريبًا، لم تعد الولايات المتحدة قادرة على العمل بحرية في المجالات التقليدية للأرض والبحر والجو، ولا في المجالات الأحدث مثل الفضاء الخارجي والفضاء الإلكتروني.

أدى انتشار التقنيات وأنظمة الأسلحة الجديدة والسعي وراء استراتيجيات غير متكافئة من قبل الخصوم إلى الحد من قدرة الجيش الأمريكي على العثور على الأهداف وضربها، وتزويد قواته وحمايتها في الخارج، والتنقل بحرية في البحار، والتحكم في خطوط الاتصال البحرية، وحماية الوطن.

لا شيء من المرجح يمكن أن يعكس هذه الاتجاهات. منذ التسعينيات، أصبحت الولايات المتحدة أكثر اعتمادًا على الفضاء من أجل أمنها القومي، لأن العديد من الوظائف العسكرية والاستخباراتية تعتمد على الأصول، مثل الأقمار الصناعية، الموجودة هناك.

لكن الصين وروسيا ودول أخرى لديها الآن القدرة على استخدام أنظمة أسلحة مضادة للأقمار الصناعية. وفي الوقت نفسه، زادت الأنشطة التجارية الخاصة في الفضاء بشكل كبير أيضًا، منذ عام 2014، تم إجراء غالبية عمليات إطلاق الأقمار الصناعية من قبل دول أخرى غير الولايات المتحدة – في المقام الأول الصين والهند واليابان وأعضاء الاتحاد الأوروب، مما زاد من تآكل قدرة الولايات المتحدة على المناورة بحرية في الفضاء وزيادة كمية الحطام يدور حول الأرض، مما يهدد جميع الأصول الفضائية.

ظهرت ثغرات في الفضاء السيبراني والأجهزة والبرامج عبر سلاسل التوريد العسكرية، مما قد يقلل من فعالية المنصات المهمة. في عام 2018، وصف ديفيد جولدفين ، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، مقاتلة F-35 Joint Strike Fighter بأنها “جهاز كمبيوتر يحدث أثناء الطيران”، وبالتالي ، مثل جميع أجهزة الكمبيوتر، فهي عرضة للهجمات الإلكترونية.

في نفس العام، حذر مجلس علوم الدفاع من أنه نظرًا لتوصيل العديد من أنظمة الأسلحة، يمكن أن تؤثر نقطة الضعف في أحدها على الآخرين أيضًا. في الوقت نفسه، جعلت المتطلبات البيروقراطية من الصعب على الجيش الابتكار.

مرت أكثر من 20 عامًا من الوقت الذي تم فيه تصور برنامج Joint Strike Fighter حتى تم الإعلان عن تشغيل أول سرب قتالي من طائرات F-35. يطلب الجيش مستويات عالية غير واقعية من الأداء، والتي تعد الشركات المتعطشة للعقود بتقديمها. أعرب وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس عن أسفه لعدم استعداد القوات المسلحة للتوصل إلى حل “80 %” يمكن بالفعل بناؤه وتطبيقه في إطار زمني معقول.

نظرًا لمدى سرعة تطور التقنيات التعويضية، تطرح هذه الاحتكاكات في صناعة الدفاع الأمريكية أسئلة جادة حول قدرة البلاد على خوض الحروب وكسبها، خاصةً ضد المنافسين القريبين من الأقران، وفي الوقت نفسه، طورت بكين وموسكو ما يسمى بأنظمة الأسلحة المضادة للوصول / المنطقة المحظورة، والتي تقلل من قدرة واشنطن على استعراض القوة في شرق آسيا وأوروبا، طورت الصين أسلحتها النووية الاستراتيجية والتكتيكية واستثمرت بكثافة في التقنيات لتحسين قواتها التقليدية.

لقد صنعت روسيا مجموعة من “أسلحة يوم القيامة” الغريبة والأسلحة النووية التكتيكية منخفضة القوة، على الرغم من اتفاقيات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة، ويضخ البلدان أيضًا الموارد في أسلحة تفوق سرعة الصوت والتي تجعل سرعتها وقدرتها على المناورة أنظمة الدفاع الصاروخي التقليدية غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك ، واصل المنافسون الأصغر مثل إيران وكوريا الشمالية تطوير وتحسين برامجهم النووية. على الرغم من الرؤى لعالم لا يستطيع فيه أحد أن يتحدى القوة الأمريكية ، إلا أن عصر الهيمنة العسكرية الأمريكية أثبت أنه قصير نسبيًا.

بالإضافة إلى ذلك، واصل المنافسون الأصغر مثل إيران وكوريا الشمالية تطوير وتحسين برامجهم النووية، مع مرور الوقت، أصبح من الواضح أن نفس التقنيات التي تربط الناس وتمكنهم يمكن أن تعرض الحرية والانفتاح للخطر وتحد من الحق في أن يُترك وشأنه – جميع عناصر الديمقراطية المزدهرة.

نشرت الدول الاستبدادية تقنيات رقمية للسيطرة على مواطنيها بمساعدة (عن غير قصد في بعض الأحيان) من الشركات الغربية، طور CCP نظام المراقبة الأكثر تطورًا في العالم، على سبيل المثال، باستخدام تقنيات التعرف على الوجه والصوت وتسلسل الحمض النووي لإنشاء نظام “ائتمان اجتماعي” يراقب 1.4 مليار شخص في الصين ويكافئهم أو يعاقبهم بناءً على ولائهم المتصور لـ دولة الحزب.

لا تقتصر هذه الممارسات على الحكومات الاستبدادية – ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن شركة Huawei، عملاق الاتصالات الصيني، صدرت أدوات مراقبة إلى 49 دولة، بما في ذلك الأدوات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي (AI).

وفقًا لمؤشر المراقبة العالمية لمنظمة العفو الدولية التابع لمؤسسة كارنيجي ، قامت جميع دول مجموعة العشرين تقريبًا بنشر تقنية مراقبة تدعم الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برامج التعرف على الوجه، وفي الوقت نفسه، حتى عندما حظر الحزب الشيوعي الصيني تويتر في بلده، استخدمته بكين والحكومات الأخرى ومنصات أخرى لتنفيذ حملات تضليل في الخارج تهدف إلى إضعاف الديمقراطيات من الداخل، قدم ترامب، في حملته الانتخابية ورئاسته، بعض التصحيحات لأوهام الماضي – غالبًا بشكل صريح وأحيانًا غير متسق.

ينبع انحرافه عن الطرق التقليدية للحديث عن السياسة الخارجية وإدارتها من اعتناق الحقيقة المزعجة التي فشلت في تحقيق رؤى العولمة الخيرية وبناء السلام الأممية الليبرالية، تاركًا في مكانها عالمًا يتزايد معاداة القيم الأمريكية والقيم الأمريكية.

الإهتمامات

يؤكد ترامب على دور الدول في النظام الدولي، متحديًا التوجه الأمريكي منذ نهاية الحرب الباردة لنقل السلطة إلى المنظمات الدولية، هذا لا يعني تقليص دور الولايات المتحدة في العالم من جانب واحد، بدلاً من ذلك، فقد كان يعني الإشارة إلى احترام سيادة الآخرين.

خذ بعين الاعتبار، على سبيل المثال، استراتيجية الإدارة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة، والتي تتضمن مواجهة مطالبات الصين الإقليمية المفرطة وغير القانونية في بحر الصين الجنوبي وتعزيز الأمن البحري لدول أخرى في المنطقة، مثل فيتنام، من خلال توفير لهم بالمعدات.

تتناقض مثل هذه الإجراءات مع جهود بكين لإنشاء علاقات خاضعة في المنطقة وإنشاء مناطق نفوذ. على نطاق أوسع، طبقت إدارة ترامب مبدأ المعاملة بالمثل على مختلف المؤسسات والمعايير الدولية، وهذا يعني حث القوى الأخرى على تحمل المزيد من المسؤولية عن أمنها والمساهمة بشكل أكبر في قوة النظام الذي يقوده الغرب.

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن اهتمام ترامب بتقاسم الأعباء “جعل الناتو أقوى”، بين عامي 2016 و 2018، زاد الإنفاق الدفاعي من قبل أعضاء الناتو بخلاف الولايات المتحدة بمقدار 43 مليار دولار ، وتوقع ستولتنبرغ أنه بحلول عام 2024، سيزداد هذا الإنفاق بمقدار 400 مليار دولار أخرى.

في التجارة والتجارة، كانت المعاملة بالمثل تعني دق ناقوس الخطر، بصوت أعلى مما كان عليه في الماضي، بشأن عدم رغبة الصين في فتح أسواقها أمام المنتجات والخدمات الأمريكية وممارسات بكين غير العادلة ، مثل عمليات نقل التكنولوجيا القسرية وسرقة الملكية الفكرية.

يقدر الخبراء أنه منذ عام 2013، عانت الولايات المتحدة أكثر من 1.2 تريليون دولار من الأضرار الاقتصادية نتيجة للانتهاكات الفظيعة التي ارتكبتها الصين.

أكد استخدام ترامب للرسوم الجمركية كتكتيك تجاري على استعداده لتحمل المخاطر، شجب النقاد التعريفات ووصفوها بانحراف جذري عن العقيدة.

في الواقع، يعد استخدام التعريفات الانتقامية للمطالبة بالمعاملة بالمثل تقليدًا أمريكيًا يعود تاريخه إلى فترة رئاسة جورج واشنطن.

كما تستخدمها البلدان في جميع أنحاء العالم لفرض قرارات منظمة التجارة العالمية أو مواجهة الإعانات غير العادلة التي تقدمها الدول الأخرى.

ساعدت تعريفات ترامب في التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الصين، على عكس أي اتفاقية ثنائية سابقة بين الولايات المتحدة والصين، تتضمن التزامات ذات مغزى من بكين للحد من سرقة الأسرار التجارية، والحد من عمليات نقل التكنولوجيا القسرية، وفتح الأسواق الصينية للخدمات المالية والسلع الزراعية الأمريكية.

تعد المفاوضات الجارية مع الصين جزءًا من الجهود الأوسع لإدارة ترامب للتخفيف من سلبيات العولمة، مثل نقاط الضعف التي أوجدتها سلاسل التوريد “في الوقت المناسب” وتراجع التصنيع في قلب الولايات المتحدة.

على حد تعبير روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري للولايات المتحدة، في هذه الصفحات، الهدف هو دعم “نوع المجتمع الذي يريد الأمريكيون العيش فيه” من خلال الاعتراف بكرامة العمل والحفاظ دائمًا على العمال الأمريكيين والأمن القومي الأمريكي في اهتم عند صياغة السياسة الاقتصادية.

على هذا المنوال كان أحد الإجراءات المهمة هو تعزيز الإدارة للجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، التي تراجع الاستثمارات الرئيسية في الشركات الأمريكية من قبل كيانات أجنبية وساعدت في منع الشركات الصينية من استخدام الاستثمارات للوصول إلى التقنيات الرئيسية التي طورتها الشركات الأمريكية.

وفقًا لهدف تعزيز القوة الأمريكية، فقد أوفى ترامب بوعده في حملته الانتخابية بعكس تراجع الجيش الأمريكي – وزاد الإنفاق الدفاعي بنحو 20 %منذ عام 2017، وقد عاد تمويل التحديث النووي والدفاع الصاروخي بعد سنوات من الإهمال ، وأنشأت إدارة ترامب القوة الفضائية.

أعطت وزارة الدفاع الأولوية للسعي وراء التقنيات المتقدمة، مثل الصواريخ التي تفوق سرعة الصوت والذكاء الاصطناعي، كجزء من التركيز العام على التنافس مع القوى العظمى الأخرى.

كما طور البنتاغون والمنظمات الاستخباراتية الأمريكية المفهوم التشغيلي المهم “للدفاع إلى الأمام” في الفضاء الإلكتروني، والذي يوجه الولايات المتحدة لتحديد التهديدات بشكل استباقي، واستباق الهجمات، وفرض التكاليف من أجل ردع الحملات الإلكترونية الخبيثة والتغلب عليها.

لا توجد سياسات إدارة خالية من العيوب أو التناقضات، أظهرت إدارة ترامب نزعة، يشاركها العديد من أسلافها ، في الاعتماد بشكل كبير على الشركاء الإقليميين الذين ليسوا دائمًا على مستوى الوظيفة.

أحد الأمثلة على ذلك هو الارتباك حول المدى الذي يمكن أن تسحب فيه واشنطن قواتها من العراق وسوريا بعد الانتصار الذي قادته الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف أيضًا باسم داعش).

يتطلب تعزيز المكاسب الأمريكية هناك فهم القدرات المحدودة لشركاء واشنطن في سوريا، والدوافع المختلطة للقادة في العراق وتركيا ، وخطر ترك المجال مفتوحًا لنظام الأسد وإيران وروسيا.

في النهاية، تطلبت حماية المصالح الأمريكية دورًا أمريكيًا مباشرًا وإن كان متواضعًا، كما كان الرئيس وأعضاء إدارته متسرعين إلى درجة إبعاد الحلفاء بنتائج عكسية ، خاصة في أوروبا.

ولم يتم تطبيق التعريفات دائمًا بطريقة استراتيجية، كان من الأفضل السعي إلى الوحدة في المنافسة ضد الصين بدلاً من خوض معارك مع الحلفاء والشركاء من خلال فرض تعريفات على الصلب والألومنيوم عليهم في عام 2018، بغض النظر عمن يتم انتخابه رئيساً في تشرين الثاني، فإن العودة إلى مجموعة من الافتراضات الاستراتيجية المصممة للحظة أحادية القطب ستضر بمصالح الولايات المتحدة.

المنافسة هي وستظل سمة أساسية من سمات البيئة الدولية، والتكافل لا يلغي ذلك. إذا فاز ديمقراطي في البيت الأبيض ، فمن المرجح أنه سيحتاج إلى الإقناع بأن التنافس هو سمة غير قابلة للتغيير في النظام الدولي وأنه سيكون من الخطأ الفادح العودة إلى مباني حقبة ماضية.

إذا فاز ترامب بولاية ثانية، يجب على إدارته التركيز على تحسين تنفيذ التحولات السياسية التي بدأتها، وإرسال رسائل أكثر اتساقًا، وبناء تحالفات أقوى في الداخل والخارج، أيا كان من سيحتل البيت الأبيض في كانون الثاني، سيحتاج إلى أن يفهم أن المنافسات المتعددة الأبعاد اليوم لن تنتهي بانتصارات تقليدية.

على نطاق أوسع، يحتاج صانعو السياسات والاستراتيجيون إلى تجاوز تركيزهم على تحقيق حالات نهائية معينة لأن ذلك ينبع من وجهة نظر آلية وغير تاريخية لكيفية عمل السياسة.

في الواقع، كما جادل المؤرخ مايكل هوارد ، تخلق الأفعال البشرية مجموعات جديدة من الظروف التي تتطلب بدورها أحكامًا وقرارات جديدة، الجغرافيا السياسية أبدية، هذا هو السبب في استمرار المنافسة بغض النظر عن مدى رغبة المثاليين في خلاف ذلك.

لذلك، يجب أن يكون الهدف الرئيسي لاستراتيجية الولايات المتحدة هو منع تراكم الأنشطة والاتجاهات التي تضر بمصالح الولايات المتحدة وقيمها، بدلاً من متابعة المشاريع الكبرى مثل محاولة تحديد كيف ينبغي للصين أو الدول الأخرى أن تحكم نفسها.

للقيام بذلك، يجب على الولايات المتحدة صياغة سياسات تهدف إلى الحفاظ على توازنات القوى الإقليمية وردع العدوان من قبل القوى التعديلية، سيحجم العديد من اليمينيين ممن يفضلون ضبط النفس أو تقليص النفقات عن تبني فكرة المنافسة المستمرة لأنهم يميلون إلى استبعاد تطلعات القوى الأخرى.

وتقول حجتهم إنه إذا كانت الولايات المتحدة مقيدة، فسوف يحذو الآخرون حذوها، يشير التاريخ إلى خلاف ذلك.

سيحجم الكثير من اليساريين عن قبول فكرة الحالة النهائية المتدحرجة لأنهم يميلون إلى الاعتقاد بأن قوس التاريخ يتقدم نحو تقارب ليبرالي ويرون أن دفع وجذب عالم تنافسي عدواني بشكل مفرط ومن المرجح أن يؤدي إلى حرب، لكن الاعتراف بمركزية المنافسة لا يعني تفضيل عسكرة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، ولا يعني الدافع إلى الحرب.

يتطلب القبول الأوسع للطبيعة التنافسية للجغرافيا السياسية بالفعل أساسًا للقوة العسكرية، ولكنه يبرز أيضًا الحاجة إلى أدوات دبلوماسية واقتصادية لفن الحكم. على وجه التحديد لأن الكثير من المنافسة الدولية اليوم تحدث دون عتبة الصراع العسكري ، تحتاج الوكالات المدنية إلى أخذ زمام المبادرة في الحفاظ على النظام وتشكيل المشهد المواتي لمصالح الولايات المتحدة وقيمها. لكن هذا لن يحدث إلا بمجرد تغيير عقلية وثقافة الوكالات الحكومية الأمريكية للسماح باعتراف أوسع بالمنافسة الجارية الآن.

للمضي قدمًا ، سيتوقف نجاح السياسة الخارجية للولايات المتحدة على نهج واضح للتعاون. بدلاً من رؤية التعاون مع البلدان الأخرى كغاية في حد ذاته ، يجب على صانعي السياسات إدراكه كوسيلة لصياغة استراتيجية تنافسية أقوى. يجب عليهم أيضًا فهم أن التعاون الحقيقي يتطلب المعاملة بالمثل.

ربما تكون مارجريت فيستاجر، مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، أفضل طريقة عندما أعربت عن جوهر هذه السياسة: “من أين أتيت – نشأت في الجزء الغربي من الدنمارك – إذا واصلت دعوة الأشخاص ولم يدعوك مرة أخرى، تتوقف عن دعوتهم “.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج واشنطن إلى قبول أن المشاكل العالمية لا يتم بالضرورة حلها بشكل أفضل من خلال المؤسسات العالمية، والتي تكون مسؤولة في المقام الأول أمام البيروقراطيات الداخلية بدلاً من الدوائر الخارجية.

يمكن لهذه المؤسسات أن تلعب أدوارًا مفيدة كمنظمين ومراكز لتبادل المعلومات، لكنها تفتقر إلى القدرة التشغيلية للعمل على نطاق واسع ؛ التعقيد البيروقراطي يمنعهم من إنجاز مهام أوسع. لا تتطلب إعادة النظر في الحوكمة العالمية رفض المبادئ الليبرالية أو التخلي عن نظام قائم عليها.

ولكن نظرًا لأن عددًا قليلاً فقط من البلدان ملتزم بهذه المبادئ، يجب أن يكون الهدف هو تعزيز ما وصفه الباحث بول ميلر بأنه “نظام ليبرالي أصغر وأعمق” من الديمقراطيات الصناعية التي من شأنها الدفاع عن القيم الليبرالية وتخدم الأغراض الاستراتيجية والاقتصادية.

قد يكون التركيز على إنشاء تحالفات مدفوعة بالمهام يمكنها إنشاء سلاسل إمداد زائدة عن الحاجة، وتمويل الأبحاث في التقنيات الناشئة، وتعزيز التجارة العادلة والمتبادلة والتعاون في القضايا الأمنية، ستكون مثل هذه الائتلافات مفتوحة للأعضاء الجدد بشرط أن يشاركوا في المصالح والقيم الأمريكية ويمكن أن يجلبوا القدرات للتأثير على المشاكل الرئيسية.

بدأ النظام القائم على القواعد في حقبة الحرب الباردة بالطريقة نفسها إلى حد كبير: كمجموعة بقيادة الولايات المتحدة من الدول المتشابهة التفكير تسعى للفوز بمنافسة إستراتيجية وأيديولوجية ضد خصم مشترك.

تحتاج واشنطن أيضًا إلى تحديث تفكيرها بشأن الاقتصاد السياسي وتحسين قدرة الوكالات الحكومية الأمريكية على معالجة التفاعل بين السياسة والاقتصاد، لن تكون الولايات المتحدة قادرة أبدًا على دمج سياساتها الاقتصادية واستراتيجياتها السياسية كما تفعل الصين من خلال وضع اقتصادها الموجه مباشرةً في خدمة أهداف الحزب الشيوعي الصيني.

لكن يجب على واشنطن الاستثمار أكثر في الاستخبارات الاقتصادية وتسهيل مشاركة هذه المعلومات عبر الإدارات والوكالات من خلال إنشاء مركز وطني للاستخبارات الاقتصادية، ربما على غرار المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، كما دعا الباحث أنتوني فينشي، علاوة على ذلك، يجب على الحكومة الأمريكية مواجهة استثمارات الصين الهائلة في البحث والتطوير في التقنيات الناشئة.

يجب أن يمول الكونجرس أبحاث القطاعين العام والخاص في مجال الذكاء الاصطناعي، والحوسبة عالية الأداء، والبيولوجيا التركيبية، وغيرها من قطاعات التكنولوجيا المهمة استراتيجيًا، كما يجب على وزارة الخارجية أن تضع الاقتصاد في المقدمة والمركز من خلال منح المسؤولين الاقتصاديين مزيدًا من المسؤولية في السفارات وفتح المزيد من القنصليات حول العالم، لتعزيز العلاقات التجارية والتجارية بشكل أفضل.

أخيرًا، يجب على صانعي السياسة في الولايات المتحدة قبول أنه في العالم المعاصر، تعد السرعة عنصرًا حيويًا للقوة.

تعزز القدرة على الاستجابة السريعة للتهديدات واغتنام الفرص تأثير الدولة، تؤدي الاستجابات البطيئة إلى تقويض الحكم الديمقراطي، لأنها تقلل من ثقة المواطنين في أن حكومتهم قادرة على تلبية الاحتياجات في غضون فترة زمنية معقولة.

تم التأكيد على هذه الحقيقة من خلال الوباء الحالي، والذي في بدايته، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التستر الصيني الأولي، تصرفت الحكومات في جميع أنحاء العالم ببطء شديد. تحتاج الوكالات الحكومية الأمريكية إلى تقديم طريقة حسابية جديدة: حان الوقت للنتيجة. مسلحًا بهذا الإجراء، قد يأمل صانع السياسة في تحديد العقبات التي يجب إزالتها لإنجاز الأمور.

كانت أهداف النظام الدولي الليبرالي جديرة بالثناء – وفي كثير من الحالات، تم تحقيقها على الرغم من الصعاب الهائلة، العالم أكثر أمانًا وازدهارًا وأكثر عدلاً مما كان عليه من قبل، لكن العواقب غير المتوقعة للعولمة والوعود التي لم يتم الوفاء بها للحكم العالمي لا يمكن التغاضي عنها.

في عالم يتسم بمنافسة القوى العظمى، وعدم المساواة الاقتصادية، والقدرات التكنولوجية المبهرة، حيث تنتشر الأيديولوجيات ومسببات الأمراض بشراسة فيروسية، تكون المخاطر كبيرة جدًا والعواقب وخيمة للغاية بحيث لا يمكن التمسك بما نجح في الماضي والأمل في ذلك الأفضل.

لقد أدرك ترامب هذه الحقيقة في وقت أبكر من كثيرين في مجتمع السياسة الخارجية الأمريكية، من يتبعه – سواء كان ذلك في عام 2021 أو 2025 – سيحتاج إلى التعرف عليه أيضًا.