مقالات مشابهة

مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى تقدر من يكون الرئيس الأمريكي المقبل

المشهد اليمني الأول/

قال معلّق شؤون السياسة الداخلية في “القناة 12” الإسرائيلية إن “التقدير لدى مصادر رفيعة المستوى في “إسرائيل” أن الرئيس المقبل للولايات المتحدة سيكون جو بايدن، الذي سيفوز على دونالد ترامب”، مشيراً إلى أن “هذا تقدير وأيضاً استعدادات”.

وأضاف أنه “لقد كانت 4 سنوات رائعة من ناحية الحكومة الحالية في “إسرائيل” وأيضاً في الأمور التي تهم مجمل الإسرائيليين، بالطبع في الأمور التي عليها إجماع واسع، كالاتفاق مع الإمارات، إيران والجولان وأمور أخرى، ولكن أيضاً في العلاقات التي كانت جيدة لنتنياهو”.

وأضاف: ” هذا التجانس التام بين نتنياهو وبين ترامب خلق لإسرائيل مشكلة كبيرة مقابل الحزب الديمقراطي، وأضرّ أيضاً بصداقة الولايات المتحدة المتجانسة مع الديمقراطيين مقابل “إسرائيل”.

وانطلقت اليوم الثلاثاء عملية انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة، ويواصل الأميركيون الإدلاء بأصواتهم في جميع أنحاء البلاد.

هذه الانتخابات يتنافس فيها مرشح الجمهوريين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن. يذكر أنّ الإقبال غير مسبوق على التصويت المبكر الذي تجاوز المئة المليون ناخب.

يأتي ذلك في وقت رجحّت فيه استطلاعات الرأي تقدم بايدن بفارق طفيف على ترامب في ولاية فلوريدا في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية.

وبحسب الاستطلاع فإن نتيجة المرشحين متقاربة بشدة في ولايتي نورث كارولاينا وأريزونا.

وتلعب 12 ولاية دوراً هاماً في تحديد مصير الانتخابات الرئاسية ومن سيكون الرئيس القادم لمدة 4 سنوات.

وتضم هذه الولايات 270 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة لدخول البيت الأبيض.

وهذه الولايات هي فلوريدا، وجورجيا، ونيوهامبشير، ونورث كارولاينا، وأوهايو، وميشيجان، وبنسلفانيا، وتكساس، وويسكونسن، ومينيسوتا، وأريزونا، ونيفادا، وأيوا.

وتجري الانتخابات الرئاسية هذه السنة في ظروف استثنائية، بسبب تفشي وباء كورونا، ما فرض كذلك إجراءات استثنائية وجعل التصويت يكون عن طريق البريد بدل التوجه إلى صناديق الاقتراع، وهو ما سيجعل عملية فرز الأصوات أكثر صعوية، وإعلان النتائج قد يتطلب وقتاً أكثر من العادة.