المشهد اليمني الأول/

إغلاق مراكز الاقتراع في عدد من الولايات الأمريكية، ووسائل إعلام تنشر نتائج أولية للانتخابات في هذه الولايات.

ذكر مراسل الميادين أن مراكز الاقتراع في ولايات فرجينيا، وفرمونت، وجورجيا، وكنتاكي، وكارولينا الجنوبية، وإنديانا، أغلقت أبوابها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية “فرنس برس” أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب، حقق فوزاً في ولاية إنديانا. وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن ترامب هو الفائز المتوقع في ولاية كنتاكي بـ8 أصوات في الكلية الانتخابية.

كما وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية فوز ترامب بولاية ويست فيرجينيا.

وأكدت قناة “سي أن أن” المقربة من “الديموقراطيين”، أن المرشح الديموقراطي جو بايدن، حصد 61.8% من الأصوات في ولاية جورجيا وفق النتائج الأولية.

من جهة أخرى، ذكرت قناة “فوكس نيوز” الأميركية، والمقرّبة من “الجمهوريين”، أن بايدن هو الفائز المتوقع في فيرمونت، مع 3 أصوات في الكلية الانتخابية، وفي فرجينيا مع 13 صوتاً انتخابياً.

وتقرر أن يعقد مجلس الشيوخ في ولاية كارولينا الشمالية، اجتماعاً طارئاً للتصويت على تمديد ساعات إضافية للانتخابات “في بعض المقاطعات”.

ويشوب الانتخابات بعض المشاكل المتعلقة بالتصويت عبر البريد، حيث فشلت سلطة البريد الرسمي في تطبيق قرار القاضي الفيدرالي جون إيميت سوليفان، الذي طالبها بمسح شامل لدوائرها والتيقن من بطاقات الانتخابات وتسليمها للسلطات الانتخابية الرسمية، اليوم الثلاثاء.

سلطة البريد أوضحت أن جهودها للتحقق من صلاحية أجهزتها الالكترونية كشفت عن عدم تسجيل ختم الكتروني لنحو 300 ألف بطاقة انتخاب.

ووجّه القاضي سوليفان لوماً لسلطة البريد لـ “فشلها في تسريع عملية المراجعة اليومية، وعدم عرقلة النشاطات الجارية في يوم الانتخاب”.

وأخطر سلطة البريد بالمثول أمامه في جلسة تحقيق رسمية، عند ظهر يوم غد الأربعاء، وبحث ترهل السلطة في تطبيق قرار المحكمة.

وأعلنت قناة “سي أن أن”، في وقت سابق من هذا المساء، نقلاً عن أحد مساعدي بايدن، أن ولايات فلوريدا وكارولاينا الشمالية وجورجيا هي الولايات الأكثر تحدياً الليلة.

وأفادت وسائل إعلام أميركية، إن ولاية فلوريدا الحاسمة ستكون من بين الولايات الأولى التي ستصدر نتائجها الأولية، في حين أن النتائج الأولية لولايتي بنسلفانيا وميشيغن الحاسمتين ستتأخر مقارنة بالولايات الحاسمة الأخرى.

يُذكر أنّ الانتخابات الرئاسية الأميركية انطلقت رسمياً في كل أنحاء البلاد الثلاثاء، وشهدت إقبالاً غير مسبوق على التصويت المبكر الذي تجاوز الـ100 المليون ناخب