المشهد اليمني الأول/

عقدت بصنعاء اليوم الخميس، الندوة العلمية الدولية للمرأة وسلامتها النفسية، نظمتها منظمة ابن الهيثم للتنمية بالتعاون مع سماء السعيدة للمؤتمرات والمعارض بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان.

شارك في الندوة 100 استشاري وأخصائي بالأمراض النفسية من مختلف المحافظات ومحاضرين عبر الإسكايب من مصر والأردن والعراق، نوقش خلالها خمسة أوراق عمل حول تأثير الضغوط النفسية والعدوان على المرأة وكيفية تجنب تلك التأثيرات عند الحمل والولادة ودور الأسرة في تكوين نفسية المرأة.

وفي الندوة أشار نائب مدير برنامج الأمراض النفسية بوزارة الصحة الدكتور أحمد الصبري إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة بكافة مكوناتها الأسرية والمجتمعية والنفسية.

وأوضح أن برنامج الصحة النفسية بالوزارة يعمل مع الشركاء المحليين والدوليين لدعم وحماية وتوعية وتثقيف المرأة في المجال النفسي.

فيما أكد رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور محفوظ الخليدي، أهمية تعزيز وحماية نفسية المرأة والعمل على إسعادها نفسياً واجتماعياً.

ولفت إلى ما تعانيه المرأة من أمراض نفسية نتيجة تقلبات الهرمونات المرتبطة بفترة الحمل والولادة والتغيرات الاجتماعية والبيولوجية.

من جانبها أشارت رئيسة منظمة ابن الهيثم للتنمية صباح محمد اللوية إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة. مستعرضة جهود المنظمة في دعم المرأة وسلامتها النفسية بتبني برامج صحية واجتماعية وتربوية وإرشادية تعزز من الحماية النفسية والاجتماعية والأسرية لها.

بدوره أوضح مدير سماء السعيدة للمؤتمرات والمعارض الدكتور أحمد عبدالله هاشم أن دعم المرأة وسلامتها النفسية يسهم في تعزيز مهاراتها الحياتية، فضلاً عن تنمية الاستقرار النفسي لديها.