المشهد اليمني الأول/

انطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب المصري في 13 محافظة.

وفتحت اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 لجنة أبوابها الساعة الـ 9 صباح اليوم السبت، لاستقبال الناخبين الذى يتجاوز عددهم الـ31 مليون ناخب فى المرحلة الثانية من الانتخابات.

وتجرى انتخابات مجلس النواب بالمرحلة الثانية بالنظامين الفردي والقائمة في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقلّص عدد المرشحين إلى 2083 مرشحاً، وذلك بعد وفاة المرشح خيرى سعيد عبدالغنى أحمد، وهو مترشّح فردي عن الدائرة الثانية بمحافظة الشرقية، ليصبح عدد المرشحين النهائي بهذه الدائرة 34 مترشحاً، يتنافسون على 3 مقاعد.

من جانبه، أعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن استلام جميع القضاة المشرفين على اللجان الفرعية في المرحلة الثانية.

هذا ويتابع انتخابات مجلس النواب 56 منظمة محلية و14 منظمة دولية، فيما تحظى باهتمام وسائل الإعلام الدولية بمشاركة 153 مؤسسة دولية، و51 وسيلة إعلام محلية.

وكانت المرحلة الأولى أجريت يومي 24 و25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأعلنت نتائجها في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر بفوز القائمة الوطنية من أجل مصر بالدائرتين الثانية والرابعة، بالإضافة إلى حسم 32 مرشحاً مقاعدهم بالنظام الفردي، فيما تجري جولة إعادة المرحلة الأولى بين 220 مرشحاً آخرين.

وشملت المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، 14 محافظة بينها الجيزة والإسكندرية.

ونظراً لمضاعفات فيروس كورونا، اتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات احترازية للوقاية داخل وخارج اللجان الفرعية حيث يجري الاقتراع، التي يزيد عددها عن 10 آلاف لجنة.

وأمرت السلطات بتعقيم اللجان الانتخابية، وتوزيع الكمامات على الناخبين الذين لا يملكون كمامة، كما وزعت موظفين أمام اللجان لتنفيذ إجراءات مواجهة كورونا من حيث تحديد مسافات بين الناخبين.