المشهد اليمني الأول/

دشن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة العليا للمقاعد المجانية الدكتور علي يحيى شرف الدين، اليوم بجامعة صنعاء امتحانات الكفاءة للطلاب المتقدمين للمقاعد المجانية بالجامعات اليمنية للعام 2020- 2021م.

يتنافس تسعة آلاف و209 طلاب على المقاعد المجانية بالكليات العلمية والهندسية والتطبيقية والعلوم الإنسانية والإدارية في الجامعات الحكومية والأهلية.

وبهذا الصدد اطلع نائب وزير التعليم العالي ومعه رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ونائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء عبد السلام الطالبي على إجراءات امتحانات الكفاءة التي تتم بطريقة إلكترونية لأول مرة عبر أجهزة الكمبيوتر وآلية توزيعهم على لجان مختصة في قاعات كليات الحاسوب والتربية والهندسة ومركز الحاسوب الآلي بجامعة صنعاء.

واستمعوا من اللجان الفنية والمشرفين على الامتحانات إلى إيضاح حول طريقة الامتحانات عبر أجهزة الكمبيوتر وما يحتويه النظام من بنك للأسئلة وإنزال نماذج متعددة للامتحانات وآلية توزيع الطلاب على القاعات المخصصة وتقسيمهم على أربع فترات باليوم الواحد.

وأكد نائب وزير التعليم العالي أن المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية والأهلية خصصت لفئات المتفوقين من خريجي الثانوية العامة، أبناء وأقارب الشهداء وجرحى العدوان وأقاربهم من الدرجة الأولى واللجان الشعبية والمتطوعين والجيش والأمن وأقاربهم والطلاب الأيتام والنازحين والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء المحافظات المحرومة من التأهيل وأبناء وأقارب موظفي الوزارة من الدرجة الأولى.

وأوضح أن النظام الالكتروني سيمكن الطلاب من معرفة نتيجته فور انتهاء الامتحانات وإظهارها عبر الشاشة التي امتحن فيها والتوقيع عليها لضمان تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية والحد من الغش والتزوير والمحسوبية.. مبيناً أن احتساب النتيجة النهائية تتم بناءً على تحديد 50 بالمائة على معدل الثانوية و50 بالمائة على امتحانات الكفاءة.

وأشار الدكتور شرف الدين إلى أن الامتحانات تتم على أربع فترات باليوم الواحد على مدى أسبوع.. موضحاً أن الطلاب المتنافسين على التخصصات الطبية وعلومها وعددهم أكثر من ستة آلاف و610 طالباً وطالبة، سيتم امتحانهم بدءً من الاثنين حتى الخميس المقبل.

وأشاد بجهود قيادة جامعة صنعاء والطاقم الفني والتقني الذي ساهم في اعداد وانجاز النظام والشبكات والبرمجة طيلة الفترة الماضية ودوره في تقليل التكاليف والجهد والوقت لعمليات امتحانات المفاضلة والقبول في النظام العام والمقاعد المجانية.

وقد تم اليوم امتحان الطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في التخصصات الإدارية والعلوم الإنسانية، فيما سيتم غدا الأحد امتحان المتقدمين للتخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب لـ1477 طالب وطالبة.

شارك في التدشين المدير التنفيذي للاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقراً مرتضى الزكري ومسئولي اللجان الفنية والإشرافية والامتحانية.