المشهد اليمني الأول/

دشنت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر اليوم السبت مشروع تنمية القدرات الإدارية والمعلوماتية والربط الشبكي للموانئ ومراكز الإنزال السمكي بمحافظة الحديدة.

وفي التدشين أشار رئيس الهيئة العامة للمصائد في البحر الأحمر هاشم الدانعي إلى أن تدشين المشروع ضمن البرنامج التدريبي للإرتقاء بالكادر البشري العامل في هذا القطاع الإقتصادي الحيوي في الجوانب الإدارية والعلمية والفنية والربط الشبكي يأتي في إطار الإهتمام الذي توليه القيادة الثورية والسياسية وبرنامج الحكومة واللجنة الزراعية والسمكية العليا بالقطاع والعمل على حمايته والنهوض بمختلف مكوناته البشرية والمادية والفنية ليصبح قادرا على إدارة شئون هذا القطاع بمهنية وهمة وطنية عالية بإعتباره من القطاعات الواعدة.

ولفت إلى أهمية البرنامج في إيجاد كوادر ماهرة ومؤهلة تتمكن من تنفيذ المهام والأعمال الإدارية بالموانئ ومراكز الإنزال السمكي ومركز المعلومات السمكية والذي يتكون من شبكة معلومات حديثة تعمل وفق انظمة إحصائية تربط وزارة الثروة السمكية بالمحافظات والموانئ ومراكز الإنزال.

وأكد أهمية تكاتف كل الجهود المبذولة لتنمية الدور الإقتصادي لقطاع الثروة السمكية وتطوير أدوات حمايته التشريعية والمؤسسية وصونه من الأعمال غير الشرعية التي تلحق الأضرار الفادحة بالحياة والبيئة البحرية.

ونوه الدانعي إلى أن الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر تراعي الأهمية الكبيرة لتوفير المعلومة الدقيقة عن القطاع السمكي وتحديد الآلية الكفيلة بالحصول عليها من مختلف المصادر المحلية لدورها الحيوي في ترشيد سياسات وبرامج الهيئة الموجهة لتنمية هذا القطاع وتطوير الإدارة السمكية المستدامة وتسهم في نفس الوقت في تقديم المعلومات الصحيحة لمتخذي القرار للتخطيط السليم لإستغلال الأحياء المائية على نحو منهجي وعلمي مدروس.

مؤكدا حرص الهيئة على تقديم الخدمات للصيادين في مراكز الإنزال السمكية والعمل على إيجاد آلية متطورة وشفافة تؤدي إلى تطوير عملية الإدارة والتشغيل لهذه المراكز ومستوى الخدمات التي تقدمها للصيادين فضلا عن تطبيق إشتراطات ومعايير الجودة على المنتجات السمكية أثناء تداولها وتسويقها محليا وخارجيا ورفع مستوى العوائد الإقتصادية والإجتماعية للإستثمارات السمكية وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي.

تخلل مجريات التدشين بحضور مستشار المحافظة محمد حنش ومدراء هيئتي أبحاث علوم البحار والأحياء المائية فاطمة داغم والمصائد السمكية محمد الصلوي وموانئ ومراكز الإنزال السمكي بالهيئة عبدالملك صبرة وإدارات التخطيط ابراهيم موقري والإستثمار والخدمات الإقتصادية المهندس مراد مكي والشئون المالية أحمد صالح معوضة توزيع 10 أجهزة كمبيوترات مع خمس طابعات و3 شاشات تلفزيونية لمدراء الموانئ ومراكز الإنزال السمكي في عدد من مديريات المحافظة.