المشهد اليمني الأول/

قطع مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة أشواطاً كبيرة خلال الفترة الماضية على مسارات تحسين الأداء وتنمية وتحصيل الإيرادات وتعزيز العمل الإرشادي والوقفي.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب أوقاف الأمانة، أن المكتب استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 440 معاملة انتفاع موزعة ما بين تجديد وتنازل، فيما تم مسح وإسقاط 421 قطعة وفقاً للمخططات بمساحة 4 آلاف و89 لبنة عشاري من أراضي الأوقاف.

أكثر من ألف و 258 لبنة

وذكر أن مكتب الأوقاف أصدر خلال الفترة يناير – يونيو الماضي 152 عقد إيجار أراضي الأوقاف بمساحة ألف و 258 لبنة إلا ربع عشاري، واستعادة أرض استثمارية في المجمع التجاري بمساحة 150 لبنة عشاري، إضافة إلى ثلاثة مبانٍ استثمارية أخرى وتأجيرها بمبلغ 16 مليوناً و600 ألف شهريا.

للموقوف والمبرات الوقفية

وأكد التقرير أنه وفي إطار تطوير وتحسين عمل وأداء المكتب، تم تجهيز نظام لبيانات الوقف متضمناً المسودات الأصلية، وآخر مالي ومحاسبي موحد تم ربطه مع نظام العقود بقيود محاسبية، وفقا للموقوف والمبرات الوقفية، إضافة إلى فتح حسابات شخصية للمنتفعين تورد عبرها المبالغ المستحقة للوقف عند إصدار وتجديد العقود.

استعادة أراضي وقضايا أخرى منظورة

ولفت إلى أن هناك 174 قضية خاصة بالأوقاف منظورة أمام المحاكم ونيابة الأموال والشعبة التجارية بالأمانة، فيما بلغت الأحكام الصادرة 11 حكماً قضائياً.
واستعاد مكتب الأوقاف بالتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر إجراءات قضائية ونيابية، عقاراً وثلاث أراضي للأوقاف بمساحة 240 لبنة في مديريات الوحدة وشعوب ومعين.

وأشار إلى أن الأعمال المنجزة تضمنت زيارة 31 مقبرة وإغلاق 42 مقبرة بمختلف مديريات أمانة العاصمة مع حل الإشكاليات لـ26 مقبرة أخرى.

69 ألف نشاط إرشادي

كما نفذ مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة – خلال النصف الأول من العام الجاري – 69 ألفاً و24 نشاطاً إرشادياً، وتوزيع نحو 339 ألف مادة ثقافية، وملصقات توعوية وتعليمية على مختلف مساجد ومناطق مديريات الأمانة.

وأوضح التقرير الصادر عن مكتب الأوقاف، أن 500 خطيب ومرشد ومرشدات دينيات نفذوا محاضرات ودروس هدي القرآن الكريم استهدفت ألفاً و200 مسجد وتعاميم وبرنامج رجال الله لـ52 ألفاً و402 نشاط إرشادي.

وأشار التقرير إلى أن الأنشطة المنفذة تضمنت زيارة 201 مدرسة و18 ألفاً و940 مجلساً وألفين و101 ندوة بمديريات الأمانة.

وذكر أن فروع الأوقاف بالمديريات، نفذت أكثر من ألفي نشاط إرشادي، شملت دورات ثقافية وتأهيلية للخطباء والمرشدين ولقاءات واجتماعات وورش عمل فرعية ومركزية.

تنفيذ 11 ألفاً و132 أمسية ثقافية

وفي جانب تعليم القرآن، بيّن التقرير أنه تم تنفيذ 11 ألفاً و132 أمسية ثقافية وورشة عمل وندوات خلال النصف الأول من العام الجاري، استهدفت طلاب العلم والمدرسين والموجهين والمختصين والمشرفين على مراكز وحلقات القرآن وتنفيذ المسابقة السنوية للقرآن الكريم ودورات البناء وتنفيذ ثلاثة برامج تلفزيونية وإذاعية رمضانية وأنشطة ترفيهية ورياضية.

طباعة وتوزيع كتيبات وبرشورات

ولفت التقرير إلى أنه تم طباعة 229 ألفاً و800 كتيب وبرشورات، وموجهات متنوعة، و109 آلاف و400 ملصق وغيرها من المواد الثقافية والإرشادية والتعليمية، تم توزيعها على المساجد والمناطق المستهدفة بمديريات الأمانة.

ووفقاً للتقرير، فقد تم تغطية أكثر من ألف و249 مسجداً بخطباء وتنفيذ حملات رش وتعقيم وأنشطة توعوية في إطار مواجهة فيروس كورونا.

الاهتمام بالمساجد

كما وفر مكتب الأوقاف والإرشاد ألفاً و 345 طرمبة رش وستة آلاف و240 من مادة الكلور وأدوات التلميع والتعقيم لمساجد ومراكز تعليم القرآن لمواجهة الوباء، وغسل فرش 140 مسجداً عبر شركة نظافة متخصصة وتنفيذ أنشطة توعية مجتمعية بالإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا.

استمرار القوافل الإرشادية

وأشار مدير مكتب أوقاف الأمانة عبدالله عامر، إلى أن تنفيذ الأنشطة يأتي انطلاقاً من الدور الذي يضطلع به العلماء والخطباء والمرشدات.. مؤكداً استمرار القوافل الإرشادية والنشاط الدعوي والتوعوي والتعليمي على مستوى المديريات.

وقال: إن الأنشطة والبرامج المنفذة تركزت على الهوية الإيمانية، والمشروع القرآني، وتعزيز تماسك الجبهة الداخلية بتوعية وإرشاد المجتمع بمخططات العدوان وأهمية التحرك لرفد الجبهات ودعم المرابطين لإفشال مؤامراته في النيل من وحدة الشعب اليمني وسيادته.

تحصيل حقوق الأوقاف

ونوه مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالأمانة عبدالله عامر، بجهود اللجان الميدانية في تحصيل حقوق الأوقاف ومتابعة المنتفعين لأراضيها وتصحيح أوضاعهم وفقا لقانون الوقف الشرعي ولائحته التنفيذية.

وأكد استمرار العمل في متابعة أراضي وعقارات وممتلكات الأوقاف ضمن الحملة الميدانية للحفاظ على أراضي الوقف واستعادة المنهوبة والمغتصبة منها على مستوى المديريات، وتحسين وتنمية الإيرادات واستثمار ممتلكات الأوقاف ومتابعة مستحقاته لدى الهيئات والمؤسسات والأفراد وتحصيلها وتغطية احتياجات المساجد والعاملين فيها ضمن موجهات المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية لبناء الدولة.

وثمن اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالأوقاف ورعاية ممتلكاتها تنفيذاً لوصايا الواقفين الذين اقتطعوا جزءاً من حقوقهم للوقف ابتغاء مرضاة الله وجهود قيادة وزارة الأوقاف في صون حقوق وممتلكات الأوقاف وتذليل الصعاب التي تعترض ذلك.
________
الثورة