المشهد اليمني الأول/

ويملنغتون- واشنطن- (أ ف ب): اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الثلاثاء أن رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية يشكل “مصدر إحراج” للاخير سيؤثر سلبا على إرثه السياسي.

وقال بايدن في إشارة إلى رفض ترامب الإقرار بهزيمته في استحقاق الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر “أعتقد بكل صراحة أنه مصدر إحراج”.

وأضاف أنه يتوخى “اللباقة” بالقول “أعتقد أن هذا الأمر لن يخدم الإرث السياسي للرئيس”.

ومن جانب آخر، أكد الرئيس الأميركي المنتخب الثلاثاء للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يأمل بـ”إحياء دينامية العلاقات الثنائية وعبر الأطلسي، وخصوصا عبر حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي”.

وخلال اتصالهما الهاتفي الأول، ناقش الرجلان التعاون المرتقب على صعيد مكافحة وباء كوفيد-19 و”خطر التبدل المناخي” إضافة الى “الأمن والتنمية في إفريقيا”، وفق بيان اصدره فريق الرئيس المنتخب.

وشكر بايدن “للرئيس ماكرون تهانيه وأعرب عن رغبته في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا، الحليف الأقدم”، بحسب المصدر نفسه.

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت حصول هذه المكالمة الهاتفية بين الجانبين والتي تأتي بعد تهاني ماكرون السبت مع إعلان فوز بايدن من دون انتظار اعتراف دونالد ترامب بهزيمته.

وماكرون الذي تولى الحكم في 2017 لم يسبق أن التقى بايدن الذي كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما بين 2009 و2017.

وعلى غرار معظم القادة الأوروبيين، هنأ ماكرون بايدن السبت داعيا إياه إلى العمل “معا” من أجل “خوض التحديات الراهنة”.