مقالات مشابهة

صحيفة عبرية: رئاسة بايدن ستمحو المكاسب التي حققها اليمين الإسرائيلي وستعيد إحياء دولة فلسطينية

المشهد اليمني الأول/

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، التي تصدر بالإنجليزية يوم الثلاثاء، تقرير حول سياسية الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، جاء فيه: ستمحو رئاسة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن العديد من المكاسب التي حققها اليمين الإسرائيلي على مدى السنوات الأربع الماضية.

وفيما يتعلق بالسيادة الإسرائيلية على المنطقة ج من الضفة الغربية – ويعيد تقديم مفهوم حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في خطوط ما قبل عام 1967.

وتضيف الصحيفة ليس من قبيل المصادفة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أخذ وقتًا خلال خطابه في الكنيست يوم الثلاثاء حول صفقة التطبيع مع البحرين، للتحدث ضد خطوط ما قبل عام 1967.

وبهذه الطريقة، فإنه يتفق مع كل من أسلافه الجمهوريين والديمقراطيين – باستثناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يعود الانقسام بين إسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بالمستوطنات إلى الفترة التي تلت حرب الأيام الستة مباشرة ولم يتغير.

وتابعت في تقريرها خارج السنوات الأربع الأخيرة من إدارة ترامب، لم تقبل الولايات المتحدة مطلقًا الأنشطة الإسرائيلية على خطوط ما قبل عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية.

تأرجحت الولايات المتحدة بين اعتبار المستوطنات غير شرعية أو غير شرعية. ومع ذلك، كانت إسرائيل قادرة على المضي قدمًا لوضع الأساس لسيطرة مدنية على الضفة الغربية من خلال إنشاء مستوطنات جديدة، على الرغم من الاحتكاك الذي أحدثته مع الولايات المتحدة حتى اتفاقيات أوسلو في عهد الرئيس بيل كلينتون، والتي أدت إلى طرح حل الدولتين.

كلينتون وسنوات أوسلو 1993-2000 خلقت حقبة أوسلو معيارًا جديدًا للصراع، حددت شروطه كيف تمت مناقشته على مدار الثلاثين عامًا الماضية تقريبًا.

طالب مجلس الأمن الدولي رقم 2334 المجتمع الدولي بالتمييز في تعاملاته بين إسرائيل ذات السيادة وغير السيادية، وهي الخطوة التي سمحت بمقاطعة الكيانات والسلع الاستيطانية.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الولايات المتحدة أعلنت أنها لم تعد تحمل مثل هذا التمييز. قال مسؤولوها، بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبيو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، إنهم يعترفون بالحقوق التاريخية والدينية الإسرائيلية في المنطقة -التي تحدثوا عنها على أنها يهودا والسامرة وليس الضفة الغربية.

سمحت إدارة ترامب لإسرائيل ببناء وتطوير المستوطنات

كما نشرت خطة سلام، إلى جانب خريطة، تؤدي الى ضم ما يصل إلى 30٪ من الضفة الغربية، حيث كان جميع المستوطنين. لكنه علق تلك الخطة التي قد لا تؤتي ثمارها الآن.

خلال فترة ولايته التي استمرت أربع سنوات، والتي تنتهي في 20 يناير، سمحت إسرائيل بمستوطنتين جديدتين بالكامل، تم بناء واحدة منهما فقط. وقد أودعت خططًا لمشروع E1 المثير للجدل والذي يضم 3412 منزلًا للمستوطنين في منطقة غير مبنية من مستوطنة معاليه أدوميم.

ولكن بينما كان معدل التخطيط مرتفعًا، ظل البناء الفعلي لمنازل المستوطنات الجديدة أقل مما كان عليه خلال سنوات أوباما. لا تتوفر جميع بيانات السكان، ولكن وفقًا لـ CBS، فقد بلغ 441600 في عام 2019.

ماذا تتوقع من بايدن من المتوقع أن يعود الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى المفاهيم العامة والواسعة التي كان يتبناها أسلافه قبل ترامب. بايدن، الذي كان سيناتورًا لفترة طويلة ثم شغل منصب نائب رئيس أوباما، تحدث منذ فترة طويلة عن معارضته للنشاط الاستيطاني.

مثل أوباما، يرى بايدن أن المنطقة ج يجب أن تكون جزءًا من دولة فلسطينية مستقبلية وأن بناء المستوطنات هو حجر عثرة أمام السلام.

لكن خلال الحملة لم يوضح بشكل كامل الفروق الدقيقة في موقفه. واعتمد على تصريحات عامة رفضت أي خطط ضم إسرائيلية أحادية الجانب ودعت إلى وقف الاستيطان. سلط بايدن الضوء على E1 على وجه التحديد كمشروع سيعارضه.

لكن من غير الواضح ما إذا كان سيعود إلى السياسة السابقة التي أعربت فيها الولايات المتحدة عن استيائها من النشاط الاستيطاني لكنها سمحت لإسرائيل بالاستمرار.

أم أنه سيحاول، كما فعل أوباما، الضغط على إسرائيل لوقف بناء المستوطنات؟ لقد ترك بايدن في تصريحاته وأفعاله السابقة الباب مفتوحًا للاعتقاد بأنه يمكنه قبول الكتل أو تعديل شكل ما منها.

وهو من بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين صوتوا لصالح قرار الكونجرس لعام 2004 المؤيد لرسالة بوش وشارون التي تضمن لإسرائيل أنها لن تضطر إلى الانسحاب من الكتل.

في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في فبراير، أكد دعمه لحل الدولتين على أساس خطوط ما قبل عام 1967، لكنه أوضح أنه يؤيد الاحتفاظ الإسرائيلي بالمستوطنات لفترة طويلة، وليس تحديد ما يقصده.

بالنسبة لليمين الإسرائيلي، فإن الانتكاسة هائلة، بالنظر إلى أن إسرائيل بدت هذا الصيف على وشك الضم – والآن يبدو أن هذا الاحتمال قد أصبح مدفونًا.

ستحدد درجة معارضة بايدن للمستوطنات إلى أي مدى يمكن أن تستمر في التطور، إن وجدت.

كما أنه سيضع عدادات لإحدى نقاط الاحتكاك المحتملة بين بايدن ونتنياهو – ويساعد في النهاية على تحديد طبيعة علاقتهما.