المشهد اليمني الأول/

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السفر إلى الإمارات خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل، في زيارة هي الأولى من نوعها، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” مساء الإثنين، إن الزيارة المرتقبة لنتنياهو تأتي بدعوة رسمية من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يطير نتنياهو إلى الإمارات لأول مرة على متن الطائرة الجديدة “جناح صهيون” المخصصة لرئيس الوزراء الإسرائيلي والتي تصل كلفتها إلى 750 مليون شيكل (223 مليون دولار).

وكان موقع “واللا” العبري قد نقل الشهر الماضي عن مسؤولين إسرائيليين أن نتنياهو منع وزراء حكومته من السفر إلى الإمارات قبل سفره هو إليها أولا.

ووقتها قال الموقع نقلا عن 3 مسؤولين لم يسمهم إن “عددا من الوزراء اتصلوا بمكتب نتنياهو وأبلغوه عن اهتمامهم بزيارة الإمارات لعقد اجتماعات مع نظرائهم، لتعزيز التعاون بين البلدين”.

وأضاف الموقع: “من بين الوزراء الذين أرادوا السفر إلى الإمارات كانت وزيرة النقل ميري ريغيف”.

وأوضح ذات المسؤولين، أن نتـنياهو رفض طلبات وزراءه، كونه مهتم بأن يكون أول سياسي إسرائيلي يزور الإمارات بعد توقيع اتفاق التطبيع ، وعندها فقط يسمح لوزراء الحكومة الآخرين بالسفر إلى هناك للقاء نظرائهم.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحدث نتـنياهو هاتفيا مع محمد بن زايد وتبادلا الدعوات بتبادل الزيارات.

ووقعت الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقيتي تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون، بإجماع كافة الفصائل والقيادة، “طعنة في الظهر وخيانة للقضية الفلسطينية”.