مقالات مشابهة

طهران للسعودية: لا تلقوا ممارساتكم الخاطئة على عاتق الآخرين

المشهد اليمني الأول/

شدد مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي على السعودية عدم إلقاء ممارساتها الخاطئة على عاتق الآخرين.

ووفق وكالة “إرنا” كتب غريب آبادي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء الثلاثاء ردا على تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير المعادية لإيران: إن اتهام الآخرين وإثارة الخوف منهم أسلوبان كلاسيكيان يستخدمهما المخادعون دوما.

وأضاف مخاطبا المسؤولين السعوديين: ان كنتم تسعون وراء برنامج للسلاح النووي أو ذريعة لتبرير عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو نظام ضماناتكم البالي، فتحلّوا على الأقل بالشهامة اللازمة وأقروا بذلك وادفعوا ثمنه أيضا، لا تلقوا ممارساتكم الخاطئة على عاتق الآخرين.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، قد قال إن بلاده تحتفظ بالحق في تسليح نفسها بأسلحة نووية إذا لم يكن بالإمكان منع إيران من صنع تلك الأسلحة. حسب زعمه.

وأضاف الجبير في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “إنه خيار بالتأكيد”، “إذا أصبحت إيران قوة نووية فإن مزيدا من الدول ستحذو حذوها”.

وتاتي مزاعم الجبير في الوقت الذي تؤكد فيه إيران دوما أن برنامجها النووي سلمي الطابع ولا تعتزم أبدا التوجه نحو الطابع العسكري لأنها تعتبر ذلك منافيا لعقيدتها وحراما شرعا.

كما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد دوما سلمية هذا البرنامج وهو الأمر الذي ثبت في تقارير الوكالة وكل عمليات التفتيش المستمرة التي تقوم بها للمراكز النووية الإيرانية.