المشهد اليمني الأول/

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، في افتتاح قمة “منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ” (آبيك) أن تكون بلاده رائدة “الانفتاح” الاقتصادي العالمي.

وقال بينغ في خطاب عبر دائرة الفيديو إن الصين ملتزمة بالانفتاح الذي يمثل سياستها الأساسية والسياسة التي لن تتغير في أي وقت، مؤكدا أن الصين ستواصل دعمها بثبات للنظام التجاري متعدد الأطراف.

وأضاف أن “الانفتاح يمكّن أيّ دولة من المضي قدماً بينما العزلة تعيقها”، مضيفاً أنّه “لا يمكن لأيّ دولة أن تتطوّر بإبقاء أبوابها مغلقة”.

وشدد على أن “الصين ستتعاون بقوة مع جميع البلدان والمناطق والشركات التي ترغب في القيام بذلك. وسنواصل رفع راية الانفتاح والتعاون عالياً”.

وتُعقد قمة منتدى آسيا والمحيط الهادئ الاقتصادي (آبيك) عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة هذا العام بسبب فيروس كورونا المستجدّ، ويضمّ هذا المنتدى 21 دولة مطلّة على المحيط الهادئ، بينها أكبر اقتصادين في العالم هما الولايات المتحدة والصين، ويمثّل نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأصبحت الصين المحرّك الرئيسي لهذه المنظمة في السنوات الأخيرة بعد أن بدأت واشنطن الانسحاب من المنظمات المتعدّدة الأطراف في ظل انتهاج واشنطن سياسة “أمريكا أولاً”.