المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

في خطوة صادمة جديدة ضمن اتفاق عار التطبيع بين النظام الإماراتي وإسرائيل، دشنت غرفة التجارة الإسرائيلية في القدس المحتلة مكتبا لها في إمارة دبي دعما لمشاريع التوسع الاستيطاني وتهويد المدينة المقدسة.

ووصفت أوساط إسرائيلية الخطوة بأنها تمثل تطورا هائلا لتنسيق الاستثمارات الإمارتية في المشاريع الاستيطانية في القدس وإسهام فج في مشروع تهويد المدينة وإسناد السياسة الإسرائيلية تجاهها.

وأفاد موقع بورتس الاقتصادي الإسرائيلي أنه وفقًا للاتفاقية، سيتم افتتاح مركز أعمال لشركة Bellucci Investment Holding ومركز استثمار في إسرائيل في دبي.

وتهدف غرفة التجارة الإسرائيلية في القدس من وراء تأسيس فرع في دبي إلى أن يكون عنوانًا لرجال الأعمال الإسرائيليين والإماراتيين من أجل الاستفادة من مختلف أوجه التعاون والأنشطة.

وسيتم إنشاء فرع غرفة التجارة الإسرائيلية في القدس في دبي كجزء من اتفاقية يوقعها مكتب مع شركة بيلوتشي للاستثمار القابضة.

كما سيتم إنشاء مركز نشاط لشركة الاستثمار Balochi Holdings في إسرائيل، يقع في غرفة التجارة القدس. وقد تم توقيع الاتفاقية في دبي الخميس الماضي.

وكجزء إضافي من اتفاقية الشراكة، سيتم إنشاء مركز استثمار سيبدأ العمل في الأسابيع المقبلة. الغرض من المركز هو ربط الشركات الإسرائيلية بشركات من الإمارات وسيكون مركز الأعمال عنوانًا هادفًا ومفيدًا للشركات الإسرائيلية والإماراتية في تطوير وتعزيز التعاون التجاري والاستثمارات وخلق فرص الأعمال.

وفي الأسبوع الماضي، وصل الوفد التجاري الأول لغرفة تجارة القدس برئاسة رئيس غرفة تجارة القدس درور أتاري إلى دبي مع ممثلين عن 12 شركة إسرائيلية، وممثلين عن منتدى القدس المحتلة الاقتصادي.

وستتناول التفاهمات عدة مجالات منها الأمن السيبراني والعلوم والتجارة والاستثمار الدولي. أصبح وصول الوفد إلى دبي ممكناً بعد عمل مكثف للموظفين شمل التحضير الدقيق واختيار الشركاء المناسبين للأعمال التجارية في إسرائيل.

والتقى أعضاء الوفد خلال زيارة الوفد لدبي بالشيخ جمعة آل مكتوم من العائلة المالكة. وأعرب الشيخ عن اهتمامه الكبير ببناء علاقات تعاون بين غرفة تجارة القدس ودولة الإمارات على أساس الاحترام المتبادل والتعاون الاقتصادي والتجاري.

درس أعضاء الوفد عن كثب المراكز التجارية الرئيسية في دبي والتي ستكون متاحة الآن لأول مرة أيضًا لرجال الأعمال الإسرائيليين، بما في ذلك: مناطق التجارة الحرة في دبي، ومجمع إكسبو 2020 وميناء جبل علي، وورلد موانئ دبي، ومركز دبي للمعارض والمعارض.

أدت الزيارة التي انتهت في نهاية هذا الأسبوع إلى توقيع اتفاقية تعاون مكثف في فصل مثير.

وقال رئيس غرفة تجارة القدس درور أتاري في حفل التوقيع: “إنني فخور بشرف قيادة أول وفد تجاري رسمي من غرفة تجارة القدس إلى دولة الإمارات فهذه لحظة تاريخية وهامة في تاريخ قطاع الأعمال”.

وقال بدر البلوشي ، رئيس مجلس إدارة شركة Alucci Holdings Investment Company: “إن توقيع اتفاقية تعاون بين الغرفة التجارية وشركتنا، إحدى أكبر الشركات في دبي ، والتي تجمع مجموعة من الشركات التابعة وتقدم العديد من الخدمات لعشرات الدول في المنطقة في مختلف المجالات. هدفنا المشترك هو الترويج المشترك لمركز الاستثمار الإسرائيلي الإماراتي الذي سيقود الاتفاقية إلى ممارسات وأعمال من شأنها أن تسهم في الاقتصاد والأعمال لأبنائنا وإسرائيل”.