المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

دعا القيادي في حركة حماس، سامي ابو زهري، اليوم الاثنين، السعودية لـ”توضيح ما حدث لما يمثله ذلك من اهانة للأمة واهدار للحقوق الفلسطينية”.

واعتبر القيادي في حركة حماس، إنه في حال صحّت ‏المعلومات حول زيارة نتنياهو للسعودية فهي خطيرة.

من جهته افادت مصادر في قطاع غزة، ان زيارة نتنياهو الى السعودية اثارت غضبا كبيرا ، وان كانت غير مفاجئة.

وأضافت مصادر انه بات من المعلوم لدى الشعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية، بان السعودية، هي رائدة التطبيع في المنطقة، وفي الخليج الفارسي مشيرة الى أن السعودية هي التي ساهمت في تطبيع البحرين تحديدا ولم يتم التطبيع البحريني مع الكيان الاسرائيلي الا بناء على رغبة سعودية.

واضافت:”وكان هنالك تصريحا لوزير الخارجية السعودية يقول بان الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع الكيان الاسرائيلي، لكن ينبغي اولا ان يكون هنالك اتفاق سلام”.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن هيئة البث الإسرائيلية (كان) وإذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة نتنياهو للسعودية كانت سرا أمس الأحد والتقى بولي عهد السعودية ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو هناك.

وكشف موقع صحيفة يديعوت أن طائرة إسرائيلية سبق أن استخدمها رئيس الحكومة الإٍسرائيلي بنيامين نتنياهو في مهمات خارجية في الماضي، أقلعت أمس من مطار بن غوريون/ اللد شرق تل أبيب إلى مطار مدينة نيوم الساحلية السعودية حيث مكثت في المطار خمس ساعات قبل أن تقلع عائدة إلى إٍسرائيل.

وحسب موقع الصحيفة فإن الطائرة وصلت إلى هناك خلال اجتماع وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان مع ضيفه وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الذي كان في طريق عودته إلى بلاده، لكن من غير الواضح ما إذا شارك مسؤول إسرائيلي في هذا الاجتماع.