المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

كشفت دراسة لشركة Ultare Consulting تلوث بيئي كبير في مديريات محافظة شبوة الواقعة على امتداد خط أنبوب (قطاع ٤ غرب عياد – ميناء النشيمة) بسبب تسربات نفطية جراء تهالك الانبوب أو الاعتداءات المستمرة أو محاولات السرقة من الانبوب بشكل متكرر.

حيث قامت الشركة بأخذ عينات من البقع النفطية المتسربة على امتداد خط أنبوب النفط (عياد – النشيمة) في مديريات محافظة شبوة، ووجد أن التلوث شديد وبكميات كبيرة وبصفة متكررة، جراء الاعتداءات المستمرة وكل القياسات الخاصة بذلك تدل على آثار تلوث كبيرة، تتمثل في زيادة المحتوى النفطي في التربة وزيادة الملوحة والأملاح في التربة وكذا في المياه المخصصة للشرب من مياه غيول سطحية ومياه تحت سطحية، مما تسبب في أضرار بالغة بالبيئة المحيطة به من نباتية وحيوانية وكذا تأثير مجتمعي سلبي للغاية.

ووجهت الشركة عدد من التوصيات والمعالجات الضرورية والعاجلة لتفادي التسبب في اختلال بيئي من الصعب السيطرة عليه ولا يمكن تلافيه في المستقبل.

صور

photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٥٦photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٥٤photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٥٢ 1photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٤٧photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٤٥photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٤٣photo ٢٠٢٠ ١١ ٢٥ ٠٠ ٤٤ ٣٦