المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

أبرمت تركيا وقطر، اليوم الخميس، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، في مراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن أمير قطر والرئيس التركي بحثا تطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية والاستثمارية والدفاع والطاقة والتعليم والنقل والرياضة.

ونقلت (قنا) عن أمير قطر قوله في تغريده على تويتر “اجريت في أنقرة جولة ناجحة من المباحثات حول الشراكة القطرية التركية، واتفقنا على توظيف المزيد من إمكانيات بلدينا لتوطيد هذه الشراكة التي تتطور باستمرار لما فيه خير ومصلحة شعبينا، كما تبادلنا الرأي في عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية”..

وشملت الاتفاقيات التي وقعها مسؤولو البلدين مجالات مختلفة،أبرزها: الاستثمار المشترك في مشروع “القرن الذهبي” بمدينة إسطنبول، والبورصة، وأنشطة الترويج المشترك في المناطق الحرة.

وتضمنت الاتفاقيات إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية.

تجدر الإشارة أن اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر تأسست عام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي.

الى ذلك وقع صندوق الثروة السيادي التركي “تي.دبليو.إف” اليوم الخميس مذكرة تفاهم لبيع 10% من أسهم بورصة أسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه في حال اتمام الصفقة ستنخفض حصة صندوق الثروة التركي في البورصة إلى 80%، بحسب البيان الصادر عن الصندوق.

جاء توقيع مذكرة التفاهم بين تركيا وقطر في حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ تميم بن حمد أل ثاني أمير قطر في العاصمة التركية أنقرة.

وكان امير قطر قد وصل ظهر اليوم الخميس إلى العاصمة التركية أنقرة، للمشاركة في اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا.