المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

نظمت السلطة المحلية بالتعاون مع اللجنة الزراعية بمحافظة الحديدة اليوم بمديرية الضحي، ورشة عمل لحشد الجهود الرسمية والشعبية لإحداث نهضة زراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي بمديريات المربع الشمالي للمحافظة.

هدفت الورشة، إكساب مدراء ومشرفو المديريات ومدراء مكاتب الزراعة وعدد من المزارعين من أبناء مديريات المربع الشمالي ومنسقي مؤسسة بنيان التنموية، مهارات عن كيفية استغلال الفرص والموارد المتاحة للتوجه نحو الزراعة.

وفي الورشة أكد وكيل أول المحافظة أحمد البشري، أهمية حشد الجهود وتفعيل مختلف القطاعات للنهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق اكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية ودورها في التوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجه المزارعين، مشددا على ضرورة التحرك الجاد في هذا الجانب.

فيما استعرض وكيل المحافظة المساعد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر الهادي وعضو اللجنة الزراعية سمير الحناني، مخرجات ورشة العمل التي عقدت بصنعاء بشأن تشكيل اللجان الزراعية بالمديريات والمهام الخاصة بها وتنشيط العمل المجتمعي والحكومي في المجال الزراعي وتبني المشاريع الزراعية الهادفة لمواجهة التحديات الاقتصادية وصولا للتنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي.

وأكدا أهمية تعاون مدراء المديريات والمكاتب المعنية مع أنشطة اللجنة الزراعية بالمحافظة وسرعة تشكيل اللجان بالمديريات وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية بأهمية الزراعة لدى المجتمع.

بدوره أشار رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع إلى أهمية دعم التوجه نحو الزراعة في تهامة كونها تمتلك مساحات واسعة من الأراضي القابلة للزراعة والمقومات الأخرى، وتعد سلة اليمن الغذائية، مؤكدا استعداد الهيئة التعاون مع المزارعين بمختلف مديريات المحافظة.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت ضرورة مساندة المؤسسات الزراعية الإنتاجية ودعم الإنتاج المحلي، والمضي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

كما أكدت أهمية تفعيل الزراعة التعاقدية، وتوثيق المعارف التقليدية الزراعية، وتأهيل فرق المشاركة المجتمعية في كل مديرية وتفعيل الإرشاد الزراعي والدراسات والبحوث

وأوصت الورشة بضرورة دعم المزارعين فنيا من خلال برامج المشورة والإرشاد والإسهام في تحديد الاحتياجات الملحة ذات الأولوية للبناء عليها في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بما يتوافق مع الرؤية الوطنية.

حضر الورشة وكيل المحافظة المساعد لشؤون مديريات المربع الشمالي غالب حمزة والمدير الفني للبحوث الزراعية بسردود المهندس علي عبد المغني ومدراء وقيادات الجمعيات والمؤسسات الزراعية بالمديريات الشمالية.