مقالات مشابهة

ضغوط إماراتية لمنع قرار للبرلمان الأوروبي يدين انتهاكات أبوظبي لحقوق الإنسان

المشهد اليمني الأول/

كشف المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، عن ضغوط شديدة تمارسها الإمارات لمنع صدور قرار عن البرلمان الأوروبي يدين انتهاكات أبوظبي لحقوق الإنسان.

وقال المجهر الاوروبي ـوهو مؤسسة أوروبية تعنى برصد تفاعلات قضايا الشرق الأوسط في أوروباـ إن الإمارات استنفرت أذرعها السياسية والإعلامية في دول الاتحاد الاوروبي للضغط من أجل منع صدور القرار المذكور عن البرلمان الأوروبي الذي سيشكل إحراجا كبيرا أبو ظبي وصورتها الخارجية.

وأوضح أن الصيغة النهائية لمشروع قرار البرلمان الاوروبي لإدانة انتهاكات الإمارات من المتوقع عرضها على التصويت في الأشهر المقبلة في ظل حالة إجماع على ضرورة إقراره بين أعضاء البرلمان البالغ عددهم 705 نائبا.

وأشار إلى أن أبوظبي طلبت من حليفتها “إسرائيل” دعمها في الضغط لعدم طرح مشروع القرار للتصويت بين أعضاء البرلمان الاوروبي في ظل تأكيدات لديها بأنه سيتم إقراره من النواب بأغلبية ساحقة.

وأكد المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط أن أوساطا أوروبية تدعو إلى رفض الضغوط الإماراتية والمضي قدما في طرح صيغة مشروع القرار للتصويت وتبنيه رسميا.

ونقل المجهر لأوروبي عن مصادره أن صيغة مشروع قرار البرلمان الأوروبي التي أصبحت في طور الانتهاء تنص على إدانة انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان وتدعو أبوظبي إلى ضرورة احترام سيادة القانون والحريات العامة والحقوق الأساسية وحرية التعبير.

وسبق أن تبني البرلمان الاوروبي عدة قرارات مناهضة للإمارات منها ما يتعلق بوقف بيع الأسلحة والمعدات العسكرية لأبوظبي وإدانة دورها في حرب اليمن فضلا عن تحركاتها في القرن الإفريقي، وتورطها في تجارة الذهب غير المشروعة.