المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

ناقش لقاء ضم قيادتي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد واتحاد الإعلاميين اليمنيين، اليوم السبت، سبل تعزيز الشراكة في مجالات مكافحة الفساد والحد منه وتعزيز النزاهة والشفافية ومبدأ المساءلة.

وتطرق اللقاء إلى آلية تنفيذ مشروع تعزيز لشراكة والتنسيق بين الهيئة والاتحاد في تفعيل التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية ووسائل تنفيذ المشروع في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي اللقاء أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد محمد الغشم، أن الإعلام شريك أساسي للهيئة في مكافحة هذه الظاهرة والحد منها برفع الوعي بقضايا مكافحة الفساد وتعزيز مبدأ المساءلة، سيما في ظل التطورات الحديثة في مجال الإعلام.

وأشار إلى أن مكافحة الفساد هو في الأساس جهد مجتمعي والجميع معني به، مؤكداً أن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني شركاء أساسيون في مكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة.

وأوضح الدكتور الغشم أنه ووفقاً للقانون، تعتبر الهيئة ما تتناوله وتنشره وسائل الإعلام من قضايا فساد، بلاغات عن جرائم فساد وتتعامل معها بجدية، مستعرضاً جهود هيئة مكافحة الفساد في تنفيذ المهام والأعمال من خلال ما أنجزته خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أنه دون الجهود التكاملية فإن عملية مكافحة الفساد ستكون منقوصة، مشيراً إلى أن الهيئة تعوّل على دور الإعلام في تعزيز جهود مكافحة الفساد وتجفيف منابعه باعتبار ذلك يخدم المصلحة العليا للبلاد.

وأكد رئيس هيئة مكافحة الفساد أهمية دور الصحافة الاستقصائية في هذا الجانب، معبراً عن الأمل في إطلاق شراكة فاعلة من خلال برنامج توعوي وتدريبي بالشراكة مع اتحاد الإعلاميين اليمنيين بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد وأن يكون للبرنامج نتائج وآثار إيجابية وكذا تفعيل دور شبكة إعلاميين ضد الفساد.

فيما نوه أمين عام اتحاد الإعلاميين اليمنيين حسن حمود شرف الدين بالشراكة الفاعلة مع هيئة مكافحة الفساد في مكافحة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة.

وعبر عن الأمل في أن تكون المرحلة المقبلة أكثر فاعلية في مكافحة الفساد وفي إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأشار شرف الدين إلى أهمية الإعلام في تعزيز الدور الرقابي لمكافحة الفساد، مستعرضاً ما تضمنه ميثاق الشرف الإعلامي في هذا الإطار.

وأكد أهمية التأهيل ورفع الوعي للإعلاميين بأهمية مكافحة الفساد وإكسابهم مهارات في استخدام أدواتهم في مختلف مجالات الحد من الفساد ومكافحته والوقاية منه، ما يستدعي تشكيل لجنة مشتركة لمشروع تعزيز الشراكة والتنسيق بين الهيئة والاتحاد بهدف تفعيل ورفع التوعية والتثقيف بمخاطر هذه الظاهرة.

وأكد أمين عام اتحاد الإعلاميين استعداد الاتحاد المساهمة في تفعيل شبكة إعلاميون ضد الفساد بتأهيل الإعلاميين بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد في مجال الصحافة الاستقصائية لما لذلك من دور فاعل في كشف جرائم الفساد.

حضر اللقاء عدد من أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وأمين عام الهيئة، وعدد من قيادات اتحاد الإعلاميين اليمنيين.

 

المقالة السابقةفريق من النيابة العامة يباشر نزوله الميداني للنيابات
المقالة التاليةطاووس يناقش أنشطة عدد من المنظمات والهيئات الدولية في اليمن