مقالات مشابهة

إنتخابات فنزويلا.. انطلاق الإنتخابات البرلمانية

المشهد اليمني الأول/

انطلقت في فنزويلا، اليوم الأحد، الإنتخابات لاختيار برلمان جديد للبلاد.

ودعا المجلس الفنزويلي الانتخابي 20,7 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم لتجديد الجمعيّة الوطنيّة التي أصبح عدد مقاعدها بعد تعديل دستوري جديد 277، مقابل 167 سابقاً.

ويتنافس في الجمعيّة الوطنيّة الجديدة نحو 14 ألف مرشح.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة له على “تويتر” اليوم، داعياً الشعب إلى المشاركة في الانتخابات: “لم يتبقَ سوى بضع ساعات لتلقين العالم درساً في الديمقراطيّة والمشاركة، صوّتوا من أجل السلام والازدهار في فنزويلا”.

ويأمل مادورو من خلال الانتخابات اليوم، استعادة الأكثريّة في الجمعيّة الوطنيّة، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها “المعارضة”، فيما يقاطع غوايدو العمليّة.

من جانبه أكد وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز، أنّ الخُطة الموضوعة من أجل الإنتخابات البرلمانيّة “جاهزة على أكمل وجه”.

وقال لوبيز “أمل أن يُعبّر الناس عن أنفسهم وعن إرادتهم، وأن يخرجوا اليوم للتعبير عن آرائهم”، مشدداً على أن الاقتراع “واجب مهم جداً تُجاه فنزويلا”.

يذكر أنّ المبعوث الأمريكي إلى فنزويلا اليوت أبرامز، قال إنّ بلاده ستنظر في “العقوبات ضد المتورطين فيما وصفها بالاحتيال الانتخابي في إنتخابات فنزويلا الأحد”.

وفي كلمة له أوضح أبرامز أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “ستحافظ على دعم زعيم المعارضة خوان غوايدو بعد الإنتخابات“، متوقعاً أن “تفعل بلدان أخرى الشيء نفسه”.