المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الثلاثاء، عن أن الإمارات وقعت اتفاقاً، تستورد بموجبه بضائع، بينها النبيذ والعسل، من المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن مجلس المستوطنات الإسرائيلية في شمالي الضفة الغربية قوله إن “الشركات المقامة بالمستوطنات التي تنتج النبيذ والطحينة وزيت الزيتون والعسل، وقّعت اتفاقا مع شركة (فام) الإماراتية لتصدير منتجاتها إلى الإمارات “.

وتحرّم قرارات جامعة الدول العربية التعامل مع بضائع المستوطنات، والتي تؤكد قرارات الشرعية الدولية على أنها “غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي”.

وقال رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة الغربية يوسي داغان، الذي وقّع الاتفاق، بحسب الصحيفة، “نحن نصنع التاريخ، نحن نفتح صفحة اقتصادية جديدة بين أفضل الشركات في المستوطنات وبين شركة (فام)، أنا سعيد جدا بموقفهم”.

وأضاف داغان في إشارة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة “منطقة السامرة (شمال الضفة المحتلة) التي أمثلها، موجودة في قلب “إسرائيل”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن موسى قوله “إنه وضْع لم أكن لأحلم به، ولو سألني أحد من قبل إن كان من الممكن أن يحدث، لقلت: لا”، مضيفا “ما حققناه هو بمثابة هدف كبير”. وتابع موسى، بحسب الصحيفة الإسرائيلية، “نقول للعالم إننا رجال أعمال حقيقيون… نحن أصدقاء حقيقيون”.

وتوصلت الإمارات و”إسرائيل” في 13 أغسطس/ آب الماضي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، تم التوقيع عليه يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث أكدت الفصائل والقيادة الفلسطينية أنه خيانة من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.