المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/

عقد بصنعاء اليوم لقاء علمي حول تغيير نمط الغذاء والحياة لعلاج المصابين بأمراض الضغط والسكر والدهون وغيرها من الأمراض المزمنة.

وكان لقاء علمي بمشاركة منسقي ومشرفي ومدربي البورد في تخصص الباطنة والطلاب المتدربين.

وفي اللقاء أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، أهمية الأبحاث والبرامج العلمية وتطويرها في النظام الغذائي ونمط الحياة في الوقاية والمعالجة من الأمراض المزمنة.

وشدد على أهمية تصحيح المفاهيم والممارسات الغذائية الصحية في ضوء المنهجية القرآنية والمساهمة في التوعية بأهمية التغذية في الصحة من خلال الدراسات والأبحاث العلمية.

وتطرق الدكتور المتوكل إلى جهود الوزارة في النهوض بالصناعة الدوائية والتوجه نحو النباتات الطبية كمواد خام تدخل في هذ الصناعة وتفعيل المراكز والبرامج البحثية في هذ الجانب.

من جانبه قدم الباحث سليم السنباني، محاضرة عن نظام الأمن الغذائي لعلاج الأمراض الأيضية كالضغط والسكر والدهون وغيرها من الأمراض المزمنة وأهمية الصيام في علاج كثير من الأمراض.

فيما أشار الدكتور عبدالعزيز الديلمي إلى أهمية النظام الغذائي وتغيير نمط حياة المريض للوقاية والعلاج لكثير من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والقلب والأوعية الدموية والكبد وسرطان أكياس المبايض عند النساء.

واستعرض تجربة مستشفى المؤيد في انتهاج تغيير نمط الحياة والغذاء في معالجة 1500 مريض بالسكر والضغط.. مشيرا إلى انه تم معالجة بعض حالات ضعف عضلة القلب وسرطان المبيض من الدرجة الرابعة.

حضر اللقاء علمي مدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد والأمين المساعد للمجلس اليمني للاختصاصات الطبية الدكتور مطيع عريج.