مقالات مشابهة

التصنيف الأمريكي لـ “أنصار الله” في قائمة الإرهاب يهدد حياة الملايين الذين يواجهون بالفعل المجاعة

المشهد اليمني الأول/

قالت “ هيومن رايتس ووتش ” اليوم إن تصنيف إدارة ترامب المحتمل لجماعة الحوثي المسلحة في اليمن “منظمة إرهابية أجنبية” سيهدد المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها ملايين اليمنيين للبقاء على قيد الحياة. أكثر من 20 مليون شخص في اليمن – ما يقرب من ثلثي السكان – يحتاجون إلى مساعدات غذائية.

إذا صنفت حكومة الولايات المتحدة الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية أجنبية ، فيمكن مقاضاة أي شخص في الولايات المتحدة أو في الخارج يشتبه في تقديمه الدعم أو الموارد للجماعة المسلحة بموجب قوانين فيدرالية مختلفة ، بما في ذلك تلك التي تحظر الدعم المادي للإرهاب. وقد يمنع ذلك العديد من المنظمات غير الربحية ومنظمات الإغاثة الإنسانية من العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين ، حيث يعيش معظم سكان البلاد. يمكن أن تخلق قيود الدعم المادي أيضًا عقبات خطيرة للوسطاء الخارجيين المشاركين في مفاوضات السلام بين الحوثيين والأطراف الأخرى من خلال جعل تقديم أي ممتلكات أو خدمة – بما في ذلك مشورة الخبراء أو المساعدة – إلى منظمة معينة جريمة جنائية .

قالت أفراح ناصر ، باحثة اليمن في هيومن رايتس ووتش: “العديد من اليمنيين بالفعل على شفا المجاعة ، والإجراءات الأمريكية التي قد تتدخل في عمل منظمات الإغاثة قد يكون لها عواقب وخيمة” . “أي تصنيف للحوثيين يجب أن يوفر على الأقل استثناءات واضحة وفورية للمساعدات الإنسانية ، لكن لا ينبغي أن يعتمد ملايين الأرواح على ذلك”.

A قانون اتحادي يمنح وزير الخارجية الأمريكي للسلطة واسعة الدولة لتعيين أي جهة أجنبية “منظمة إرهابية أجنبية” مرة واحدة تحدد وزارة الخارجية أنه يشارك في “نشاط إرهابي” لديه “القدرة والنية” للقيام بذلك، وأن هذا الإجراءات التي تهدد مواطني الولايات المتحدة أو الأمن القومي للولايات المتحدة. A ذات الصلة أمر تنفيذي يسمح للحكومة بتصنيف الأفراد أو الجماعات التي تساعد أو “ترتبط” بالمنظمات الإرهابية على أنهم “إرهابيون عالميون محددون بشكل خاص” وتجميد أصولهم. يوفر القانون القليل من الحماية القانونية لمن تم تحديدهم.

يُنظر إلى التصنيف الأمريكي على أنه جزء من حملة “الضغط الأقصى” لإدارة ترامب ضد إيران ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام. في الأيام الأخيرة للإدارة ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية على إيران أو المسؤولين الإيرانيين كل أسبوع . دعمت إيران جماعة الحوثي المسلحة ، التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم غرب اليمن منذ أواخر 2014. قال

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 إناليمن الآن في خطر داهم من أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود. في حالة عدم اتخاذ إجراء فوري ، قد يُزهق ملايين الأرواح “. والآلاف من الناس في اليمن تواجه بالفعل مجاعة مثل الظروف وسط نقص التمويل كبيرة، وفقا لوكالات الأمم المتحدة المشتركة ” تقرير . قالت

منظمات الإغاثة الدولية إن تصنيف الولايات المتحدة للإرهاب “سيسبب معاناة أكبر”. قال أعضاء في الكونغرس الأمريكي إن التصنيف سيكون له “تأثير كارثي على قدرة منظمات الإغاثة على توفير الإغاثة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على مساعدتهم من أجل البقاء”.

ذكرت NBC News ذلك ناشد رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) جون بارسا وزير الخارجية مايك بومبيو عدم إجراء التصنيف بعد أن أجرت الوكالة تحليلًا مفصلاً للتأثير السلبي المحتمل. وبحسب ما ورد أعرب رئيس برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ، ديفيد بيزلي ، عن “مخاوف جسيمة” لبومبيو بشأن التصنيف المحتمل.

تقرير هيومن رايتس ووتش في سبتمبر “عواقب مميتة” ،وثقت أن أطراف النزاع في اليمن ، وخاصة الحوثيين ، فرضوا سلسلة من العقبات أمام الجماعات الإنسانية المحلية والدولية للتنقل ، بما في ذلك الصعوبات اللوجستية والعرقلة الصريحة لإيصال المساعدات. سيؤدي تصنيف الحوثيين إلى “منظمة إرهابية أجنبية” إلى تفاقم الوضع الصعب بالفعل بالنسبة للجماعات الإنسانية. قالت هيومن رايتس ووتش إن على سلطات الحوثيين والأطراف المتحاربة الأخرى ضمان مرور المساعدات الإنسانية دون عوائق ، بما في ذلك في حالة هذا التصنيف.

منذ مارس / آذار 2015 ، دعمت الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات بنقل أسلحة ومساعدات أخرى. وثقت هيومن رايتس ووتش أكثر من 90 غارة جوية للتحالف تبدو غير قانونيةالتي أصابت المنازل والأسواق والمستشفيات والمدارس والمساجد. قد ترقى بعض هذه الهجمات إلى جرائم حرب. وفقًا لمشروع بيانات اليمن ، الذي يجمع التقديرات باستخدام بيانات مفتوحة المصدر ، قُتل أو أصيب ما لا يقل عن 18400 مدني منذ بداية الحرب. كشفت تقارير إخبارية أن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية حذروا من أن المسؤولين الأمريكيين قد يواجهون المحاكمة على جرائم حرب بسبب مبيعات الأسلحة للسعودية وشركاء التحالف.

قال ناصر: “وقفت الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي بينما ارتكبت القوات السعودية والإماراتية جرائم حرب في اليمن ، بأسلحة أمريكية أحيانًا”. وأضاف: “إن ذلك يزيد الطين بلة أن إدارة ترامب – كهدية فراق لحلفائها الخليجيين – ستتخذ مثل هذا الإجراء الصارم الذي من المؤكد أنه سيضر المزيد من المدنيين”.

المادة تم نقلها حرفياً من الموقع أدنى هذا ولاتعبر بالضرورة عن رأي المشهد

https://www.hrw.org/news/2020/12/10/yemen-houthi-terrorism-designation-threatens-aid