مقالات مشابهة

عمران.. نكف مجتمعي زراعي لتدشين الثورة الزراعية ومنع الزحف العمراني على الاراضي الزراعية

المشهد اليمني الأول/

 

تشهد محافظة عمران حراكا رسيما ومجتمعي لإحداث ثورة زراعية في جميع مناطق ووديان المحافظة .

وفي هذا الاطار خرج اليوم ابناء مديريات الجبل وريدة وخارف وعيال سريح وعمران الواقعة على قاع البون .في نكف قبلي مجتمعي لتدشين فعاليات الثورة الزراعية وتوقيع الوثيقة القبلية لمنع الزحف العمراني على الاراضي الزراعية بقاع البون سعيا لتحقيق الامن الغذائي .

وفي النكف الزراعي الذي حضره امين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكيل المحافظة نائب رئيس اللجنة الزراعية حسن الاشقص وعضة اللجنة الزراعية العليا علي الحمزي والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب المهندس احمد الخالد ومسؤول بنيان بعمران والجوف علي الغولي ومدير عام الزراعة حمير الجبلي والاشغال يحيى الصعر ومدراء مديريات عمران نبية ابو شوصاء وخارف عبد الرحمن العماد وعيال سريح سعد بختان وعدد من القيادات المجتمعية والمزارعين . تم اشهار وثيقة المرقوم القبلي لمنع البناء في الاراضي الزراعية بقاع البون .

اشار امين محلي المحافظة المخلوس الى اهمية الحفاظ على الاراضي الزراعية بقاع البون من العبث والبناء كونها أهم مصادر الإنتاج الغذائي المحلي والمعيشي لمعظم أبناء المحافظة. موكدا وقف السلطة المحلية مع اللجنة الزراعية ودعم تنفيذ بنود الوثيقة الزراعية التي تجرم بيع الاراضي الزراعية بقاع البون كون تلك مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع .

من جانبه اوضح وكيل المحافظة الاشقص ومدير الزراعة الجبلي اهم بنود الوثيقة التي تتضمن تشكيل لجان مجتمعية لمتابعة تنفيذ الوثيقة واستصلاح الاراضي الزراعية ومنع انزال المخططات العمرانية في الاراضي الزراعية .

واضافا ان الوثيقة جاء فيها ان كل من يخالف ويتعدى على الاراضي الزراعية بالبناء بالسجن لمدة شهر ودفع غرامة مالية مائتين الف ريال مع إزالة المستحدث من البناء على نفقة المخالف .

واشارا الى أن من اهم بنود الوثيقة القبلية او المرقوم القبلي هو احياء التكافل الزراعي والتعاون مع صغار المزارعين واحياء قافلة الغرم الزراعي وتنفيذ مبادرات مجتمعية زراعية

بدوره اشاد عضو اللجنة الزراعية علي الحمزي ومسؤول بنيان الغولي بتفاعل مزارعي قاع البون مع اللجنة الزراعية وتفعيل المبادارت المجتمعية في تبني المشاريع الزراعية وبما يسهم في احداث نهضة زراعية تحقق الوصول للاكتفاء الذاتي .

واشارا الى ان اللجنة الزراعية العليا تثمن وتقدر جهود مشائخ ووجهاء ومزارعي قاع البون في موقفهم المشرف بعمل المرقوم القبلي لوضع حد للبناء العشوائي بقاع البون.

مؤكدين ان العدوان يسعى بكل جهده لمحاصرة ابناء الشعب في كل المجالات لا ذلاله . ولكن بوعي الجميع واستشعار المسؤولية سوف ننتصر عليه في الجبهة الزراعة كما انتصرنا عليه في الجبهات العسكرية .

مشددين على اهمية تفعيل المبادرات المجتمعية و واستصلاح جميع الاراضي الزراعية.

هذا وتضمنت الوثيقة الموقعة بين المزارعين تعهدات بعدم بيع الأراضي بغرض البناء والحفاظ عليها وزراعتها المكتب مساندة وتشجيع المزارعين على زراعة الحبوب والبقوليات والخضار والفواكه.