مقالات مشابهة

كيف نجح اليمن في نقل الحرب الى موانئ السعودية

المشهد اليمني الأول/

يستغل الكيان الصهيوني طلب السعودية من دول العالم الحماية من هجمات الردع اليمنية التي جعلت الموانئ السعودية اكبر اهدافها.

وقال الكاتب والمحلل السياسي ناجي صفا، ان الملك عبد العزيز أوصى ابنائه على فراش الموت قائلا: ان عزكم من ذل اليمن وعز اليمن من ذلكم وبهذا تشكل لهم اليمن نوع من العقدة التاريخية.

واضاف صفا ان ما يحدث في السعودية هو عمل ذو بعد استراتيجي ليس فقط لان السعودية تريد ان تجعل اليمن حديقتها الخلفية كما جرى في العادة منذ خمسين عاما.

واشار صفا ان اليمـن تتمتع بموقع استراتيجي هام ليس فقط للسعودية وانما للولايات المتحدة التي تهدف للسيطرة على الموانئ والممرات المائية وايضا للكيان الصهيوني الذي يطمح ان يكون لديه حرية الملاحة.

واكد المحلل السياسي ان “اسرائيل” تندفع نحو مدينة سقطرى لانها تشكل عمقا استراتيجيا لمداها الحيوي وحركتها التجارية مرجعا ذلك الى انه اذا اغلقت اليمن مضيق باب المندب سيختنق الكيان الصهيوني.

من جهة اخرى، قال عضو حزب المحافظين البريطاني وفيق مصطفى برنامج “مع الحدث” الذي يبث عبر شاشة قناة العالم الاخبارية من استوديوهات بيروت، ان الولايات المتحدة والدول العظمى لن تسمح باي هجوم على الناقلات النفطية في قناة السويس والبحر الاحمر.

واضاف مصطفى ان قناة السويس ستشهد بمرور الزمن عبور عدة سفن في اليوم لان “اسرائيل” تعمل على امداد انابيب نفط ضخمة من ايلات الى السعودية وبالقرب من “تل ابيب” الى الامارات فسيتم تحميل السفن بالنفط من “تل ابيب”.

ويعتقد عضو حزب المحافظين البريطاني انه كان على الدول العربية تغيير سياساتها لكن لابد ان يكون هناك قبول وسلام عام وليس مناورات سياسية وكل الدول تتناور على الاخرى.

ويرى مصطفى ان السعودية والامارات هم اكبر لاعب في اليمـن لولا قلقهم من موقف ايران وروسيا.

من جانبه، قال نائب وزير الاعلام اليمني فهمي اليوسفي، لبرنامج “مع الحدث” الذي يبث عبر شاشة قناة العالم الاخبارية من استوديوهات بيروت ان هناك تواجد ثلاثي بريطاني امريكي اسرائيلي من خلال الاساطيل الغربية عامة في البحر الاحمر وان هذا التواجد يمول العمليات العدوانية للسعودية.

واشار اليوسفي الى العقود التي ابرمتها السعودية مع بريطانيا لتتولى ادارة المعركة سواءا الجوية او غيرها خلال هذه الفترة.

وكشف نائب وزير الاعلام اليمني ان هناك مشروع اسرائيلي توسعي في دول المنطقة لكن اليمن تقف حجر عثرة امام تلك المطامع التوسعية.

واضاف ان اتفاقات التطبيع مع الامارات واخرها المغرب ستجعل “اسرائيل” تتحرك ما بين مضيق هرمز وجبل طارق وهذا يتطلب سيطرتها على باب المندب وخليج العقبة وقناة السويس.

واكد عضو المحافظين البريطاني انه يجب احتواء انصار الله سياسيا وان يكون لهم دورا في بناء الدولة اليـمنية الحديثة والا سيستمر الوضع كما هو من حرب الى اخرى.

ويرى اليوسفي ان الكيان الصهيوني صنع هذه المسرحية فقط من اجل عملية التواجد ليتولى مسؤولية الاستلام والتسليم في الساحل الغربي.