المشهد اليمني الأول

أعلنت روسيا اليوم، أنها بدأت في التخلص من الإدمان على عائدات النفط والغاز، في إشارة إلى تنوع الاقتصاد الروسي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي إن “روسيا ليست محطة وقود للعالم”، مشيرا إلى أن 70% من إيرادات الميزانية الروسية تأتي من عائدات غير نفطية وغازية.

وأضاف بوتين: “هذا منحى إيجابي واضح تماما في التنمية الاقتصادية. 70% من الميزانية الروسية تتشكل بشكل رئيسي بالاعتماد على عائدات غير نفطية وغازية، وهذا يعني أننا لم نصل بعد إلى الكمال، لكننا بدأنا في التخلص مما يسمى بإدمان النفط والغاز”.

وحول تأثير جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد الروسي، أقر الرئيس بأن الجائحة أثرت بشكل ملحوظ على الاقتصاد الروسي، وقال إن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بلغ الآن 3.6% وهو تراجع أقل من الدول الأوروبية الرائدة والولايات المتحدة.

ولفت إلى أن اقتصادات بعض الدول الأوروبية هبطت بأكثر من 9%، في إشارة إلى التأثير الكبير لأزمة فيروس كورونا المستجد

وأشاد بوتين بالقطاع الزراعي في روسيا، وقال إن نمو قطاع الزراعة بحلول نهاية العام قد يصل إلى 2%، لافتا بأن الإنتاج الزراعي سجل ازدهارا في روسيا في السنوات الأخيرة.

ويأتي ذلك خلافا لقطاع الصناعة الذي سجل تراجعا بنسبة 3%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي لانخفاض أسعار النفط. وسجلت أسعار الخام هبوطا في 2020 بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، إذ أثرت الجائحة بشكل سلبي على الطلب العالمي على الخام.