المشهد اليمني الأول

بعد ظهور سلالة جديدة من كورونا.. دول أوروبية تعلق رحلاتها مع بريطانيا

إثر ظهور سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا، منظمة الصحة العالمية تطالب الدول الأوروبية بتعزيز إجراءاتها، عضو الكليّة الملكية البريطانية للجراحين يتحدث للميادين عن التطورات الصحية المتعلقة بالسلالة الجديدة.

أكد عضو الكليّة الملكية البريطانية للجراحين بسام زوان، أن لا دليل على أثر السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على اللقاح. وأضاف زوان، إن الإغلاق ضروري جداً من أجل تجنب تحول الفيروس الحالي، وانتشار السلالة الجديدة لكورونا، قائلاً: “نحن أمام مرحلة خطرة إذا لم يتم الالتزام بالاجراءات”.

للفيروس 7 سلالات

وكشف أن هناك 7 سلالات حالية للفيروس، لكنها لم تؤثر حتى الآن على الأمراض، مشيراً إلى أن السلالة الحالية أصبحت أكثر عدوى من السلالة السابقة. وأوضح زوان أن السلالة الجديدة سريعة الانتشار، وسريعة العدوى، لكن لحسن الحظ لم يظهر دليل على خطورتها.

ولفت إلى أن وجود السلالة الجديدة دفع الحكومة البريطانية إلى الغاء قراراتها السابقة، وتشديد الإجراءات، وقال: “نحن أمام مرحلة خطرة إذا لم يتم الالتزام بالاجراءات”.

منظمة الصحة العالمية تدعو لتعزيز القيود

منظمة الصحة العالمية دعت من جانبها الدول الأوروبية إلى “تعزيز قيودها مع ظهور سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا”. وقالت إنها تتابع المستجدات التي بدأت بالانتشار في بريطانيا، وتدرس العواقب التي قد تسببها.

وأكدت المنظمة اليوم الأحد رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تمّ اكتشافها في بريطانيا مؤخراً في ثلاث دول أخرى، هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلّت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

دول أوروبية عدة تعلّق رحلاتها الجوية مع بريطانيا

وفرضت عدة دول أوروبية قيوداً جديدة على السفر من بريطانيا وإليها، اليوم الأحد، بسبب القلق من سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر بسرعة هناك.

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إنني سأوقع مع وزير الصحة مرسوماً يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا.. بدوره، قال قصر الإليزيه الرئاسي إن محادثات بين باريس وبرلين والاتحاد الأوروبي ستنطلق اليوم بشأن السلالة الجديدة من كورونا.

أما الحكومة الإسبانية، فطالبت من جهتها بردّ منسق للاتحاد الأوروبي، بشأن الرحلات الجوية مع بريطانيا. وقالت إنه في ظل تحركات بعض شركائها في الاتحاد الأوروبي، فقد طلبت من المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي استجابة منسقة لمواجهة الوضع الجديد.

وقالت السلطات البلجيكية إنها ستغلق حدودها أمام القطارات والطائرات القادمة من المملكة المتحدة. كما علقت هولندا الرحلات الجوية. فيما قالت إيطاليا إنها تخطط لحظر مماثل.

بلجيكا وألمانيا والنمسا أيضاً

بلجيكا ذكرت أنها على اتصال أيضاً بفرنسا بشأن المسافرين القادمين من بريطانيا براً ويتوقفون في محطات لتغيير مساراتهم.. أما الحكومة الهولندية فقالت من جهتها، إنها حظرت الرحلات الجوية التي تقلّ ركاباً من المملكة المتحدة اعتباراً من اليوم، وأنه ستظل القيود سارية حتى الأول من كانون الثاني/يناير كانون المقبل.

وزارة الصحة الألمانية قالت إن ألمانيا قد تفرض قيوداً على الرحلات الجوية من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، التي اكتشفت أيضا سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقالت وكالة “آبا” للأنباء، نقلاً عن وزارة الصحة إن النمسا تعتزم أيضاً حظر الرحلات الجوية من بريطانيا.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعلماء، أمس السبت، أن سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد.

وشددت الحكومة البريطانية قيودها بشأن “كوفيد-19” في لندن والمناطق المجاورة، وعطلت خطط عطلة عيد الميلاد لملايين الأشخاص.

يذكر أن بريطانيا كانت أول دولة في الغرب تبدأ بالتطعيم بلقاح “فايزر-بايونتيك” ضد وباء كورونا.