المشهد اليمني الأول

فاز اليمن بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2020م، ممثلة بالبرنامج المقدم عن مكتب محو الأمية في أمانة العاصمة، وذلك ضمن 66 برنامجاً من مختلف أنحاء العالم، من خلال برنامج بعنوان (تعليم اللاجئين ودمجهم في صفوف محو الأمية في المجتمع اليمني)، قدمه الأستاذ عبدالرحمن الأسلمي مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في مكتب محو الأمية بالأمانة.

الأستاذ عبد الرحمن الأسلمي تسلم الشهادة والميدالية الخاصة بالمشاركة، بحضور رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار الأستاذ فؤاد عبد الله الشامي ومدير مكتب محو الأمية بالأمانة الأستاذ أحمد ناصر الحداء.

ويخدم البرنامج اللاجئين الأُميّين بصرف النظر عن جنسياتهم، ويساعدهم على اكتساب مهارات القراءة والكتابة كي يستفيدوا من مجموعة من فرص التعلم مدى الحياة، بما في ذلك اكتساب المهارات الحياتية اللازمة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وينتهج البرنامجُ أساليبَ تربويّة مرِنة وملائمة لشرائح عُمريّة مختلفة وقدرات متباينة لمساعدتهم على استيفاء شروط الالتحاق بالتعليم الرسمي.

والإدارة العامة لمحو الأمية في صنعاء جزءٌ من جهاز محو الأمية وتعليم الكبار التابع لوزارة التربية والتعليم، وتضطلع بأنشطة في 21 محافظة وتدير 215 مركزاً لمحو الأمية في 11 مديريّة في أمانة العاصمة.

وخُصّصت جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية هذا العام لتكريم البصمات المتميزة التي أحدثها عدد من برامج محو الأمية فيما يتناغم مع روح شعار احتفال المنظمة باليوم الدولي لمحو الأمية.