المشهد اليمني الأول

“خاص”

عقد اجتماع الفصل واقتحام الكونغرس الأمريكي يعطل.. أمريكا تخوض في فوضى عارمة ببداية العام الجديد.

ببداية العام 2021، يعقد الكونغرس الأمريكي جلسة للمصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية في انتظار تسلمه السلطة من الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الذي يظل متمسكا برفضه لنتائج الانتخابات.

حيث قرر المشرعون الأمريكيون اليوم الأربعاء التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، باجتماع للمصادقة على ذلك، وكان حقق الديمقراطيون تقدما مهما في مجلس الشيوخ عقب النتائج التي أعلنت اليوم في جورجيا.

ترامب لن نقبل بالهزيمة ويدعوا انصاره للزحف نحو الكنغرس

وامام جمع من انصاره احتشدوا امام البيت الابيض، اكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه لن يقبل بالهزيمة وان الديمقراطيون نجحوا لسنوات طويلة في تزوير الانتخابات. وطالب ترامب نائب الرئيس باستخدام صلاحياته لحماية البلاد واعادة فرز الاصوات. معتبرا ان ما حصل هو أكبر سرقة للأصوات في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال ترامب ان بعض الجمهوريين تآمروا مع الديمقراطيين لخذلان اميركا. مشيرا الى ان لا احد يصدق بان بايدن حصل على نحو ثمانين مليون صوت. واضاف انه يريد من الكونغرس أن يقوم بالعمل الصائب لاثبات الاصوات الصحيحة.

اقتحام الكونغرس

اقتحم انصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس، أثناء عقد جلسته للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن وتنصيبه رئيسا للولايات الأمريكية.

وخلال اقتحام شرفات الكونغرس الأمريكي اعتدى انصار ترامب على الشرطة التي بدأت بتفريقهم من على شرفات الكونغرس بغية تأمينه من الإقتحام، والذي نتج عنه إصابات للعديد من أفراد الشرطة.

وتجاوز المتظاهرين إقتحامهم لمبنى الكونغرس وتوغلوا الى الغرف بداخل المبنى، والى قاعات وغرف مجلس النوب.

الكونغرس

أدى ذلك الى استغاثة شرطة واشنطن وتطلب دعما امنيا إضافيا، كما تسبب بإعلان عمدة المدينة فرض حظر التجوال.

تعطيل جلسة مصادقة فوز بايدن

تسبب اقتحام أنصار ترامب للكونغرس الى تعطيل جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأظهرت لقطات فيديو بثتها وسائل إعلام أمريكية، مجموعة ضخمة من المتظاهرين اشتبكوا مع الشرطة وشقوا طريقهم نحو اقتحام الكونغرس، فيما قامت شرطة الكابيتول بإغلاق المبنى.

وتدفقت أعداد غفيرة من المتظاهرين نحو الكابيتول، بعد دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنصاره للسير نحو الكونغرس من أجل إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها منافسه الديمقراطي، جو بايدن، واقتحم المتظاهرون الحواجز الأمنية واصطدموا بقوات الأمن.

أثناء ذلك طالبت الشرطة الأمريكية العاملين في الكونغرس بمغادرة مكاتبهم على الفور وبدأت بعمليات إجلاء بعد احتدام الصدام مع مؤيدي ترامب، حتى أن بعض الموظفين أضطروا للاختباء والهروب عبر أنفاق تحت الأرض، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

تعليق بايدن على اقتحام الكونغرسبايدن e1609974180627

 

علق الرئيس الامريكي المنتخب جو بادين على اقتحام أنصار ترمب لمبنى الكونغرس الأمريكي أثناء اجتماعة للمصادقة على فوزالرئيس المنتخب يادين.

وقال الرئيس المنتخب جو بايدن أن هذا اعتداء على ممثلي الشعب، الذين أدوا القسم لحماية المصلحة العامة ويشكلون قلب الديمقراطية. وأضاف هذا اعتداء على شعبنا وديمقراطيتنا وعلى من يحميها وعلى أقدس المؤسسات الأمريكية.

وتابع جو بادين: مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب ان تنتهي الآن ومن قاموا بها متطرفون خارجون القانون، هذا اعتداء مشين ينبغي أن ينتهي فورا وعلى الجميع الانسحاب من الكونغرس والسماح للديمقراطية بأن تأخذ مجراها.

وقال جو بايدن: مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب أن تنتهي الآن ومن قاموا بها متطرفون خارجون عن القانون.

ووجه بايدن كلام الى ترامب قائلاً: على ترمب التحلي بالمسؤولية والخروج لإيقاف الفوضى، ودعى ترامب قائلاً: أدعو الرئيس ترمب إلى التدخل وإلى الظهور الآن في التلفاز والدفاع عن الدستور.

وأضاف بايدن: أشعر بالصدمة أن بلدنا الذي هو رمز للديمقراطية وصل إلى هذه المرحلة، وما حدث لا يمت للاحتجاج بصلة وأنا مصدوم بشكل كبير لوصول أمريكا إلى هذا الوضع.

جو بايدن: التصديق على نتائج المجمع الانتخابي يجب أن يكون مقدسا للديمقراطية الأمريكية، الا ان عمل الكونغرس توقف الآن بسبب ما نشاهده من فوضى. وتابع بايدن: يجب أن نتحلى بالعدالة وأن نتحسس طريقنا نحو الأفضل.

خطاب ترامب لأنصاره بعد اقتحام الكونغرس

photo 2021 01 07 01 00 08 e1609974421471علق الرئيس الأمريكي المنتهي ولايته دونالد ترمب عن اقتحام الكونغرس الأمريكي، ورد عن خطاب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وبدأ ترامب تعليقه عن الإنتخابات قائلاً إن الانتخابات كانت مزورة ولكننا نريد السلام.

وخاطب في كلمة مسجلة موجهة لمؤيديه وأنصاره بعد اقتحام الكونغرس الأمريكي قائلاً لهم: أعلم ألمكم ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم. وتابع تـرامب: عودوا إلى منازلكم وعلينا أن نحترم الأمن والقانون فنحن نتجاوز مرحلة صعبة.

وتابع تـرامب أنه يجب أن يحل النظام ونحترم قوات إنفاذ القانون ولا نريد التسبب بالأذى لأحد ونمر بفترة عصيبة. وأضاف ترامب: كان لدينا انتخابات وسرقت منا والجميع يعلم ذلك، ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم الآن ويجب أن نحقق السلام.

تويتر يحظر تغريدة ترامب

وضع تويتر إشارة على تغريدة فيديو ترمب الذي سجلة مخاطبا انصاره بعد اقتحام الكونغرس الأمريكي.

وقيد توتير الرد عليها تغريدة فيديو حطاب ترامب أو إعادة نشرها أو الإعجاب بها بسبب تضمنها خطر عنف.

photo 2021 01 07 01 00 59

تعليق الناتو على اقتحام الكونغرس الأمريكي

وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ، المشهد في مبنى الكابيتول بواشنطن بأنه “مروع”، وذلك إثر اقتحامه من قبل محتجين مؤيدين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ودعا أمين عام حلف الأطلسي ستولتنبيرغ إلى وجوب احترام نتائج الانتخابات التي فاز فيها المرشح الديموقراطي جو بايدن.