مقالات مشابهة

رويترز: الإمارات تبرم صفقة لشراء أنظمة مراقبة جوية من شركة ساب السويدية بقيمة مليار دولار

أعلنت الإمارات يوم الثلاثاء عن صفقة أسلحة جديدة مع شركة الدفاع السويدية Saab Group وذلك بعد فترة وجيزة من صفقة الطائرات المقاتلة F-35 مع الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة ميديا لاين ان العقد الذي تبلغ مدته خمس سنوات منذ العام 2015 بقيمه مليار دولار بين أبو ظبي والمجموعة السويدية (ساب).. ويتضمن شراء نظامين إضافيين للمراقبة المحمولة جواً من GlobalEye من إجمالي خمسة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ميكائيل جوهانسون: “نحن فخورون بأن الإمارات تواصل إظهار ثقة كبيرة في الشركة”. “إنه يدل على أنها لا تزال في طليعة التكنولوجيا المتقدمة.”

وفقًا لموقع الشركة المصنعة على الويب ، فإن GlobalEye عبارة عن “حل متعدد المجالات للإنذار المبكر والتحكم في الهواء” ويستخدم مزيجًا من أجهزة الاستشعار النشطة والسلبية التي يمكنها اكتشاف وتتبع الأجسام بعيدة المدى في الهواء والبحر وعلى اليابسة.

وتأتي صفقة يوم الثلاثاء في أعقاب بيع الولايات المتحدة لطائرات إف -35 إلى الإمارات.

وفي الشهر الماضي، فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في تمرير قرارات تمنع اتفاق بقيمة 23 مليار دولار جرى توقيعه بعد موافقة الدولة الخليجية على تطبيع العلاقات مع اسرائيل أوائل أغسطس.

وياتي هذا الاتفاق بعد عدة أيام ، أعلن البيت الأبيض عن صفقة أسلحة أخرى ، هذه المرة مع المغرب ، الذي قرر رفع مستوى علاقاته الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني. وقد شمل العقد البالغ الذي قيمته مليار دولار طائرات أمريكية متطورة بدون طيار وذخائر دقيقة التوجيه.

وكانت الخارجية الامريكية قد وافقت الاسبوع الماضي على بيع 3000 قنبلة دقيقة التوجيه إلى السعودية بقيمة 290 مليون دولار لـ والتي ستضاف إلى صفقة بقيمة 500 مليون دولار.

وفيما يتعلق بالبيع الأخير للقنابل الدقيقة للرياض قد جاءت الصفقة عقب طلب الرياض تزويدها بذخائر جوية لاستخدامها في العدوان على المستمر منذ 6 سنوات حيث تعاني القوات السعودية بشكل كبير من هزائم على الأرض.

واكدت الصحيفة ان الإمارات تشارك في حرب اليمن وليبيا واماكن اخرى عبر وكلاء محليين كما أنها تعتمد بشكل كبير على الغارات الجوية وتزويد القوات المحلية بالوكالة.

واشارت ان توسيع أسطول الطائرات الامارتية يهدف الى جمع مزيد من المعلومات والحصول على موطئ قدم جوي للطائرات المقاتلة في نقاط اهتمام محددة “.