مقالات مشابهة

الهيئة العامة للزكاة تدشن توزيع 29 ألف قدح من زكاة الزروع والثمار لموسم حصاد 2020م بمحافظة صنعاء

دشن رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبونشطان ومحافظ صنعاء عبدالباسط الهادي اليوم، توزيع زكاة الزروع والثمار لموسم حصاد 2020م البالغة 29 ألف قدح من الحبوب والبقوليات المتنوعة تحت شعار “وآتوا حقه يوم حصاده”.

وفي التدشين الذي أقيم بمديرية بني مطر بحضور وكيل الهيئة العامة للزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي، أشاد أبو نشطان بجميع المزكين بمحافظة صنعاء الذين جادوا بما جاد الله عليهم من الخير والأمطار والبركة مبادرين بدفع زكاتهم العينية من الحبوب والبقوليات وغيرها من المحاصيل الزراعية البالغة 29 ألف قدح.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للزكاة همزة وصل بين المزارعين والمزكين والمستفيدين من الفقراء والمساكين .. مؤكدا الحرص على مبدأ الشفافية المطلقة في توزيع الزكاة بإشراف المزكين أنفسهم وإيصالها إلى مستحقيها.

وقال أبو نشطان ” نطمح خلال الفترة القادمة إلى الوصول للصرف اللامركزي 100 بالمائة بحيث تكون زكاة كل محافظة ومديرية وعزلة توزع على فقرائها بشكل شهري وبإشراف محافظي المحافظات ومكاتب هيئة الزكاة واللجان المجتمعية ” .. داعيا إلى ضرورة تصحيح وضع اللجان المجتمعية وقاعدة بيانات المستحقين فعلاً للزكاة من الفئات الأشد فقرا والمحتاجين واستبعاد غير المستحقين تجسيدا لعظمة الإسلام.

وأعلن الشيخ شمسان أن هيئة الزكاة ستنفذ خلال العام 2021م مشاريع عملاقة ونوعية في مختلف المصارف أهمها الوصول بالفقراء إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي وغيرها من المشاريع .. لافتا إلى أن هيئة الزكاة نفذت منذ إنشائها جملة من المشاريع بأكثر من 75 مليار ريال موزعة على جميع مصارف الزكاة.

من جانبه ثمن محافظ محافظة صنعاء الأعمال والمشاريع الجبارة للهيئة العامة للزكاة التي قامت بها خلال الفترة الماضية وما ستقدم عليه من مشاريع خلال العام 2021م بحسب خطتها.

وقال المحافظ الهادي ” يجب أن نكون فرسان في الميدان لخدمة هذا المشروع والعمل بجد وإخلاص مع الهيئة العامة للزكاة لإيصال الزكاة إلى مستحقيها وتحقيق التكافل في المجتمع”.. داعيا من لم يؤتوا زكاتهم إلى ضرورة تسليم زكاتهم لهيئة الزكاة .

وأشاد باستجابة أبناء المجتمع في محافظة صنعاء للدعوة الزراعية ما حقق زيادة في زكاة الحبوب والثمار خلال العام 2020م والتي بلغت 29 ألف قدح مقارنة بالعام 2019م والتي كانت 21 ألف قدح ما يدل على استشعارهم للمسؤولية وبجهود القائمين على هيئة الزكاة.

بدوره أوضح مدير عام مكتب هيئة الزكاة بمحافظة صنعاء حميد الغولي أن إجمالي حصاد الزروع بالمحافظة بلغت 29 ألف قدح من الحبوب والبقولية واللوز منها ألفي قدح من زكاة البن لأول مرة في تاريخ الزكاة.

وأعلن الغولي أن إيرادات زكاة محافظة صنعاء خلال 2020م بلغت مليارين و 350 مليون ريال بزيادة عن العام 2019م قرابة 40%، وبما يعادل أربعة أضعاف عما كانت عليه الإيرادات الزكوية قبل إنشاء الهيئة العامة للزكاة.

فيما أكدت كلمة المزكين التي ألقهاها عبدالغني مفلح على أهمية هذا الإنجاز العظيم لهيئة الزكاة من خلال صرف الزكاة العينية على الفقراء والمساكين بعد الإنتهاء من تحصيلها في موسم الحصاد تلبية لقول الله تعالى: “وآتوا حقه يوم حصاده”.

وأشار إلى أن صرف الزكاة في مصارفها يعد انتصار ونجاح كبير يدل على مدى ارتباط اليمنيين الشرفاء بكتابه الله تعالى والالتزام بتعاليمه وتوجيهاته التي تعود بالنفع على المجتمع في تحقيق التكافل والتراحم.

صور