المشهد اليمني الأول

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، اليوم الجمعة، تحرير 10 من أسرى الجيش واللجان الشعبية في عملية تبادل في جبهة الجوف.

وقال المرتضى في تغريدة لهُ في تويتر إنه” تم بعون الله وتوفيقه اليوم الجمعة تحرير 10 من أسرى الجيش واللجان الشعبية في عملية تبادل في جبهة الجوف عبر وسيط محلي”.

يشار إلى أن المرتضى، قال السبت الماضي إن مرتزقة حزب الإصلاح رفضوا حضور الجولة التي حددتها الأمم المتحدة سابقا وأفشلوها، والأمم المتحدة لحد الآن لم تقم بجهود حقيقية لإجبارهم على العودة”، مضيفًا “ننتظر تنفيذ الأمم المتحدة وعودها بإقناع الطرف الآخر للعودة إلى التفاوض، لكن لحد الآن لم نتلقَ تطمينات أممية”.

وأوضح المرتضى أن عمليات التبادل المحلية التي أوقفها المرتزقة في مارب مؤخرا كان قد تم الاتفاق عليها قبل شهرين أو 3 أشهر. وقال إنه عند التنفيذ تفاجأنا أن المرتزقة أوقفوا كل عمليات التبادل المحلية ومنعوا تنفيذها.

وأكد الجهوزية لتنفيذ كل الصفقات التي تم الاتفاق عليها سابقا سواء عبر الأمم المتحدة أو الوساطات المحلية، كما جدد التأكيد على الجهوزية لتنفيذ صفقة تشمل كل الأسرى من الطرفين وهذا الأمر مرتبط بالطرف الآخر وعلى الجميع التعامل مع هذا الملف إنسانيا.