مقالات مشابهة

فوهة غرينلاند.. اكتشاف أقدم فوهة نيزكية في العالم

زعم جيولوجيون أن “أقدم فوهة تصادمية في العالم” – هيكل Maniitsoq الشاسع الذي يقع على ساحل غرب غرينلاند – ليس من هذا القبيل في الواقع. وفي عام 2012، اقترح فريق دولي من الباحثين أن الهيكل الذي يبلغ عرضه 62 ميلا (100 كيلومتر)، تشكّل نتيجة تأثير عملاق منذ زهاء 3 مليارات سنة.

ولا يوجد وعاء على شكل فوهة في Maniitsoq. وجادل الباحثون بأن هذا تآكل بعيدا، حيث دُفن السطح الحالي على بعد 14 ميلا في وقت الاصطدام. وبدلا من ذلك، أشار الفريق إلى شذوذ ماجنتيك، بالإضافة إلى علامات تكسير دائري في القشرة العميقة – والتي قالوا إنها دليل على اختراق الصدمة.

ومع ذلك، قوبل هذا بالتشكيك، حيث ادعى بعض الخبراء أن فوهة هيكل Maniitsoq لم يستوف ما يكفي من المعايير لتصنيفه على أنه فوهة بركان. والآن، أظهر باحثون بقيادة كندا، أن الهيكل تشكّل بالفعل من خلال العملية الجيولوجية المنتظمة نفسها تماما مثل المنطقة المحيطة.

وفي الواقع، كانت بعض الصخور المنصهرة في قلب الحفرة المزعومة مماثلة لتلك الموجودة في منطقة مجاورة، خارج منطقة التأثير المقترحة. ويستمر البحث الآن عن الفوهات الصدمية من العصر الأركيوني، منذ 4-2.5 مليار سنة، عندما كانت القارات حديثة الصك والحياة على الأرض بدأت للتو.

ويمكن العثور على أدلة حول نشاط التأثير المكثف خلال هذه الفترة في الحفر الأيقونية على سطح القمر – لكن نظراءها الأرضية ما تزال بعيدة المنال. ومن الممكن ألاّ يبقى أي دليل، وأن أي دليل كان موجودا تآكل منذ فترة طويلة أو دُفن تحت صخور أصغر بكثير.

وأجرى الجيولوجي كريس ياكيمتشوك، من جامعة واترلو في كندا، الدراسة التي دحضت فرضية التأثير. وكتب الفريق: “نتائجنا تستبعد بشكل قاطع الاقتراح القائل بأن الكثير من الكتلة الصخرية في منطقة Maniitsoq، تشكلت من تأثير فوهة نيزك آركيوس”.

وأضافوا أن هذا “يترك هيكل Yarrabubba البالغ من العمر 2.23 مليار عام في غرب أستراليا، كأقدم فوهة هيكل مؤكد للصدمات الأرضية. وما تزال حفر المصدر لمقذوفات الاصطدام القديمة بعيدة المنال على الأرض”.

وفي دراستهم، قام البروفيسور ياكيمتشوك وفريقه بدمج رسم خرائط النتوءات الجيولوجية في الحقل مع تأريخ الصخور والتحليل الكيميائي، للوصول إلى الجزء السفلي من كيفية تشكل هيكل Maniitsoq.

ووجدوا أن القراءات المغناطيسية الفردية التي حُددت في الدراسة السابقة، لا تستمر في المنطقة الأوسع، كما هو متوقع إذا جرى تشكيل هذا التوقيع من خلال حدث تأثير – ولم تكشف عمليات المسح المغناطيسي عن أي هياكل تأثير دائرية.

وحلل الباحثون 5587 حبة من معدن يسمى الزركون، بحثا عن دليل على تأثير الصدمة على هيكلها البلوري. وقال البروفيسور ياكيمتشوك: “إن بلورات الزركون الموجودة في الصخر تشبه كبسولات زمنية صغيرة”.

وعلاوة على ذلك، لم يكشف تحليل نظائر الأكسجين في الزركون عن أي دليل على أن الصخور في فوهة هيكل Maniitsoq، تعرضت على الإطلاق لتدفق مياه البحر الساخنة من خلال شقوق مزوّرة، كما اقتُرح سابقا.