المشهد اليمني الأول

الخبر واعرابه

الخبر: نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول كبير في ادارة بايدن قوله : ان امريكا لا تحاول الاحتفاظ ببعض اجراءات الحظر النووي كوسيلة لممارسة الضغط على الجمهورية الاسلامية الايرانية .

الاعراب :

-في حين ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترى بان السبيل الوحيد لاخراج الملف النووي من الطريق المسدود رهن باتخاذ خطوات متبادلة من قبل امريكا وايران وهي مصرة على تنفيذ هذه الخطوة ، يستنبط من تصريح المسؤول الامريكي الذي يستشف بعض المرونة في موقف الولايات المتحدة مقارنة بالماضي ، انها لازالت مصرة على التعامل مع الملف النووي الايراني على اساس مبدا خطوة مقابل خطوة .

-اعتراف امريكا في اطار رسمي بفشل الضغوط السياسية ضد ايران بعد ثلاث سنوات من العقوبات المشددة ضدها امر غير مسبوق وجدير بالتأمل . في الواقع ان هذا الاعتراف هو بمثابة اعلان صارخ عن فشل الحظر الامريكي .

-وكالة “رويترز” اعلنت بان ايران تبيع يوميا مليوني برميل من النفط خلال الاونة الاخيرة . وفي غضون ذلك تم التوقيع على وثيقة التعاون الاستراتيجي بين ايران والصين قبل بضعة ايام . هذا بمنأى عن ان ناقلات النفط الايرانية وفي ذروة الحظر الامريكي كانت ترسو في الفناء الخلفي للولايات المتحدة في امريكا اللاتينية و.. في ظل هذه الظروف يبدو ان الطرف الوحيد الذي يشعر بالقلق حيال مخرجات اجتماع الثلاثاء القادم في فيينا هي امريكا . وهذا هو سبب اعلانها بانها ستوفد ممثلين عنها للمشاركة في الاجتماع المزمع عقده في فيينا .

-ادارة بايدن ورغم انها اعلنت عدم شرعية القرارات الحمقاء التي اتخذها الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب فيما يخص المناخ ، مساعدات الاونروا والهجرة و.. وقامت بالغائها ، ولكن يبدو انها فيما يخص الملف النووي الايراني لازالت تامل من خلال الابقاء على سياسة الضغوط ضد ايران مواصلة مسيرة ترامب واكمالها . هذا في حين ان السياسات المعلنة من قبل القيادة الرشيدة في ايران هي سياسات حتمية لايمكن تجزئتها وواجبة التنفيذ .

1
الحظر الامريكي
المقالة السابقةحفل تكريمي لـ ٤٠ من الأسرى المحررين في ذمار “صور”
المقالة التاليةإسقاط عضوية 44 عضو من أعضاء مجلس النواب ممن التحقوا بركاب العدوان