المشهد اليمني الأول| خاص – حنظلة اليماني

صرح السفير البريطاني في اليمن “إدموند فيتون- براون “ بأن الخطة الأممية ليست نهائية والقرار الأممي لايعني استسلام طرف لآخر، مشيراً بأن الوقت قد آن للحوار في اليمن، في اشارة إلى سعي المجتمع الدولي “لانهاء الحرب” التي تدور في هذا البلد منذ اكثر من عامين .
ووضع إدموند فيتون كثير من التفسيرات لوجهة النظر الغربية “البريطانية تحديداً” حول الخطة الاممية التي يراد لها ان تكون خارطة طريق لسلام دائم في مقال نشرته وسائل الاعلام بعنوان “الشعب اليمني يستحق أن ينعم بالسلام”.
واستهل السفير مقاله بشرح عن الخطة قائلا انها ثمرة جهود سابقة وقال:”في الأسبوع الماضي سلّم المبعوث الخاص للأمم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، لطرفيّ الحرب في اليمن خارطة الطريق المقترحة لأجل السلام، والتي هي ثمرة شهور من المفاوضات بين الأطراف اليمنية جرت تحت رعاية الأمم المتحدة خلال السنة الماضية. تعكس خارطة الطريق هذه مخاوف وتطلعات كلا الجانبين، وتسهّل التوصل لحل دائم للصراع الذي تدور رحاه منذ أكثر من سنتين، منذ أن استطاع الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق صالح الاستيلاء على مدينة صنعاء بالقوة من السلطات الشرعية.”
واوضح السفير ان الخطة ليس نص مقدسا وانها “مسودة قابلة للتعديل والتفاوض “وقال :”بالطبع خارطة الطريق هذه ليست النسخة النهائية من الاتفاق. بل هي أداة تهدف إلى جسر الفجوة بين الأطراف. وكلا الطرفين بحاجة للتواصل البناء مع مبعوث الأمم المتحدة للتفاوض بشأن التفاصيل والتوصل لتسوية. ما من صراع يُسوّى بسهولة، وكافة الأطراف بحاجة لتقديم تنازلات صعبة.”
واستعرض السفير الكارثة الانسانية في اليمن والتي تلزم الاطراف لتقديم تنازلات وقال :”لكن عليهم أن يفعلوا ذلك لأجل كافة اليمنيين. فقد أدى الصراع، حسب تقديرات الأمم المتحدة، إلى مقتل ما يصل إلى 10,000 يمني. وهناك ما يربو على 21 مليون بحاجة لمساعدات إنسانية، و7 ملايين يواجهون نقصا حادا بالمواد الغذائية. لا بد من وضع الاختلافات جانبا وإنهاء أهوال هذا الصراع وضمان مستقبل أفضل للشعب اليمني.”
وطمئن السفير ادارة الرئيس هادي حول “ثابت ” تصر عليه وهو قرار مجلس الامن لكنه قال ان القرار ذاته لايهدف الى استسلام طرف لاخر وقال :”التستند خارطة الطريق إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وهو الإطار المتفق عليه دوليا للتوصل إلى حل بالتفاوض. وهذا القرار لم يكن الهدف منه أبدا إعفاء حكومة الرئيس هادي من مسؤوليتها في التفاوض، أو النص على استسلام طرف للطرف الآخر.”
وشرح ادمون بنود الخطة وخطوطها العريضة قائلا ً:”تشير بنود خارطة الطريق إلى انسحاب ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لصالح من المناطق التي احتلوها، بما فيها العاصمة صنعاء ومدينتي تعز والحُديدة. كما أن المطلوب منهم تسليم أسلحتهم الثقيلة.

الإطاحة بهادي لصالح طرف ثالث

وبطريقة بغير مباشرة أطاح السفير البريطاني بهادي قائلاً بأنه وبالمقابل، يُعيَّن نائب رئيس يحظى بمصداقية وقبول وطني واسع ليتولى السلطة الرئاسية بالكامل ويشرف على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة. وهذه الحكومة هي التي تتولى عملية الانتقال السياسي المتصَوَّرة لليمن منذ 2012، والتي تفضي إلى إجراء انتخابات ديموقراطية وصياغة دستور جديد يحدده الشعب اليمني. إلا أن هذا الانتقال السياسي لن يتحقق إلا إذا التزمت ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لصالح بالتدابير الأمنية المشار إليها أعلاه، وأبدت استعدادها للتفاوض على تدابير حقيقية ويمكن التحقق من تطبيقها للانسحاب ونزع الأسلحة في سياق الاتفاق. فجهود فرض حكومة بقوة السلاح لن تؤدي سوى لصراع لا نهاية له.
واختتم السفير مقاله بتحذير جميع الاطراف شارحا كيف سيكون تصرف المجتمع الدولي مع “المعرقلين ” حد وصفه وقال :”وسوف يُحمّل المجتمع الدولي والشعب اليمني كل من يعرقل السلام ويطيل أمد الصراع بكل تهوّر المسؤولية الكاملة عن هذا الصراع. لقد آن وقت الحوار والتفاوض والتراضي.”

مراوغة بريطانية لإلتقاط الأنفاس

مراقبون علقوا بأن ما طرحه السفير البريطاني ما هي إلا مراوغة لإلتقاط الأنفاس في ظل ضغط تتلقاه السعودية في حدودها، مشيرين بأن بريطانيا شريكة أساسية في العدوان وليست وسيط، واشترطوا بأن اي بريطاني في مشاورات السلام يجب أن يبدأ بتجميد صفقات السلاح للسعودية أولاً .
واعتبروا بأن الطرف الثالث ماهو إلا طرف أكثر صهيونية وخطورة من هادي وحكومته حيث سيتمكن من تدمير الصواريخ الباليستية وتأمين مصالح الغرب في الدولة الأكثر ولاءاً لها المملكة العربية السعودية، وكبح جماح الثورة الصاعدة والقوة الصاعدة الجديدة في المنطقة والمتمثلة بأنصار الله .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا