مقالات مشابهة

إيران تعتزم حظر تطبيق «تليجرام»

المشهد اليمني الاول|منوعات

كشف المدعي العام في إيران «محمد جعفر منتظري»، الإثنين، عن نية سلطات بلاده حظر تطبيق «تليجرام» الذي يستخدمه نحو 40 مليون مستخدم إيراني.
وقال «منتظري»، في كلمة له خلال ندوة عقدت في العاصمة طهران لدراسة مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، إن «السلطات الإيرانية ستضطر إلى إغلاق تطبيق التليجرام بسبب عدم تعاونه مع وزارة الاتصالات الإيرانية في حجب الصفحات المعادية للثورة والنظام»، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.
وأضاف «منتظري»، «لقد طلبنا من إدارة التليجرام إغلاق إحدى القنوات المعادية للنظام والثورة، لكن إدارة التليجرام رفضت الطلب الإيراني، ولا تزال هذه القناة نشطة»، في إشارة منه إلى قناة موقع «آمد نيوز»، الذي كشف الشهر الماضي عن تورط ابنة رئيس السلطة القضائية «صادق لاريجاني»، بعمليات تجسس لصالح الخارجية البريطانية.
ونفى وزير الأمن الإيراني «محمود علوي»، الأربعاء الماضي، أن يكون جهاز الاستخبارات قد اعتقل «زهراء أرشيد لاريجاني» ابنة رئيس السلطة القضائية «صادق لاريجاني»، بتهمة التجسس لصالح وزارة الخارجية البريطانية.
وقال «علوي» في تصريحات صحفية، بعد صمت طويل استمر نحو شهر تقريبا «لا صحة للاتهامات والمعلومات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام المعادية باللغة الفارسية عن اعتقال ابنة رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني بتهمة التجسس»، وفق «إرم نيوز».
وأضاف «علوي»، أن ما نشر في هذا الصدد «شائعات الهدف منها إلحاق الضرر بالمسؤولين في النظام الإيراني وزعزعة ثقة الناس بالنظام»، على حد قوله.
وتابع: «كبار المسؤولين في جهاز الاستخبارات ومكافحة التجسس أكدوا لي عدم وجود أي شخص في عائلة صادق لاريجاني متهم بالتجسس».
وتقول وزارة الاتصالات الإيرانية، إن عدد مستخدمي تطبيق «تليجرام» داخل البلاد وصل إلى أربعين مليونا.
وتحظر إيران مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر»، وتراقب المستخدمين، على الرغم من أن كبار المسؤولين لديهم إمكانية الوصول دون قيود إلى وسائل التواصل الاجتماعي، عبر استخدام برامج تجاوز الحجب.