المشهد اليمني الاول/

هنأ رئيس اللجنة الثورية في اليمن، محمد علي الحوثي، الشعب السعودي على إنتصاره على النظام السعودي الذي رفع أسعار المشتقات النفطية وفرض ضرائب إضافية على المواطنين.

وقال الحوثي في تغريده له على مواقع التواصل الإجتماعي أن القرارات السعودية اكدت على أهمية التحرك وعدم سكوت شعب بلاد الحرمين، مشيراً إلى حملة المقارنة التي أطلقوها على مواقع التواصل الإجتماعي مع الملك السابق .

وأضاف بان الحملة نجحت بإخضاع النظام لإعادة بعض العلاوات الموقفة وصرفها بشكل مؤقت .

وقال “نهنئ الشعب بالانتصار بتحقيق مطالبه وثني النظام عن صرف جزء من الأموال لحروبه العبثية”.

وكان قد أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عددا من الأوامر الملكية لإمتصاص التداعيات الإقتصادية التي تعصف بالمملكة العربية السعودية جراء صرف موازنات خيالية للعدوان على اليمن.

وتقضي الأوامر الجديدة بصرف بدلات مالية للمواطنيين من المدنيين والعسكريين لمواجهة غلاء المعيشة، فيما إستثنت الأوامر شريحة كبيرة من المواطنين كالعاطلين والقطاع الخاص.

وتعليقاً على تلك الأوامر

وصف الامير السعودي عمر بن عبدالعزيز، أوامر سلمان بأنها سياسة عقيدة الصدمة.

وقال في تغريده له على موقع التواصل الإجتماعي التويتر ” بعد فرض الضرائب زيادة الكهرباء والبنزين قد تقوم الحكومة بتنفيس الغضب الشعبي براتب شهرين أو إعادة العلاوات والبدلات، آخذ منك ١٠ تتألم أعيد لك ٥ تبدأ بالرقص والتطبيل .

وتعاني المملكة العربية السعودية من ازمة مالية حادة، نتيجه إرتفاع تكاليف الحروب التي تشنها المملكة بالنيابة عن أمريكا وبريطانيا في المنطقة.

وقام مؤخراً النظام السعودي برفع تكاليف المشتقات النفطية بنسبة 100% وفرض ضرائب إضافية على كافة السلع والخدمات بنسبة 10% .