المشهد اليمني الأول/

بعد ثبوت تقصير وفشل النظام السعودي في إدارة المقدسات الإسلامية، أطلقت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة النظام السعودي للحرمين الشريفين عريضة موجهة للحكومات والمؤسسات الإسلامية حول العالم، تطالبها بالمشاركة في إدارة الشعائر المقدسة في السعودية.

وذكرت وسائل إعلام أن العريضة رفضت تسييس نظام بني سعود للعبادات عبر توظيف التوجهات السياسية للعائلة الحاكمة السعودية للدين عن طريق استخدام المنابر الإسلامية في تسويق قرارات النظام، فضلاً عن حرمان المسلمين من تأدية مناسكهم لأسباب سياسية.

وندّدت العريضة بالفساد المالي من خلال توزيع عوائد الحج والعمرة على بعض الأمراء السعوديين، وتوزيع حصص الحج على الدول الإسلامية بصورة غير عادلة، وعدم الاهتمام بتأهيل البنية التحتية بشكل تسبب في العديد من الكوارث أثناء مواسم الحج.

وشددت الهيئة على أن السلطات السعودية تقوم أيضاً بتشويه وتدمير الأماكن الأثرية الإسلامية وتحويلها إلى مدن حديثة تفتقر إلى الوجه الإسلامي, مطالبة منظمة التعاون الإسلامي بالدعوة إلى اجتماع عاجل لمناقشة المطالب الواردة في العريضة، مؤكدة أنه في حال عدم تحقيق هذه المطالب فإنها تدعو إلى إيجاد آلية دولية وإسلامية بديلة لإدارة الشعائر المقدسة بشكل عاجل.

وقدمت الهيئة دعوة مفتوحة للشخصيات والمؤسسات والمنظمات الإسلامية إلى التوقيع على العريضة ودعمها، وذلك على موقعها الإلكتروني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا