الرئيسية أخبار وتقارير ضباط اليمن تحت الجزمة في السجون السعودية.. ومطالبات أهالي جنوبيين بالإفراج عنهم

ضباط اليمن تحت الجزمة في السجون السعودية.. ومطالبات أهالي جنوبيين بالإفراج عنهم

1412

المشهد اليمني الأول/

تعتقل السعودية المئات من ضباط وأفراد اللواء الخامس حرس حدود، الموالي للفار عبدربه منصور هادي، في سجون سرية منذ مطلع شهر يناير الماضي، بتهم «التمرّد على الأوامر العسكرية السعودية».

مصادر عسكرية وحقوقية مقرّبة من حكومة هادي، كشفت خلال الأيام الماضية، عن تعرّض المئات من ضباط وأفراد اللواء الخامس حرس حدود، لعملية تنكيل من قبل السلطات السعودية على خلفية رفضها المشاركة في الدفاع عن الأراضي السعودية في جبهات الحدود.

وعزت المصادر الإجراء السعودي، الذي أثار موجة استياء في أوساط القوات الموالية لهادي، إلى رفض منتسبي اللواء أوامر عسكرية قضت بالدفاع عن الأراضي السعودية في جيزان ونجران.

وكشف مصدر عسكري مقرّب من حكومة هادي، عن «اعتقال قيادة اللواء الخامس حرس حدود، بتهم التمرد على الأوامر العسكرية وتحريض عناصره»، لافتاً إلى أن «العميد يوسف أحمد دهباش، قائد اللواء، و36 ضابط من قيادات اللواء تعرضو للاعتقال من قبل السلطات السعودية بتهمة كسر الأوامر العسكرية لقائد القوات البرية السعودية فهد بن تركي».

وأكد المصدر «اعتقال أركان حرب اللواء الخامس، العميد المحمد شديق، ونائب رئيس العمليات العقيد، قايد الأجدع، بعد استدعائهم إلى مدينة جيزان في شهر يناير الماضي».

مشادات كلامية

وفيما عزا ناشطون موالون لـ«التحالف» عملية الاعتقال إلى الخلافات بين القيادات العسكرية المعتقلة مع وزير الزراعة في حكومة هادي عثمان مجلي، قال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية السادسة التابعة لهادي، والتي يقودها حالياً هاشم الأحمر، أن «الاعتقال جاء على خلفية مشادات كلامية حدثت في شهر ديسمبر الماضي بين العميد يوسف هباش، قائد اللواء الخامس، واللواء تركي بن فهد».

ووفقاً للمصدر، فقد «اتهم بن تركي خلال لقاء حضره عدد من مشائخ صعدة في محور علب العسكري، هباش، بالفشل في قيادة جبهة علب، إلا أن هباش أعاد سبب الركود في جبهات علب إلى إهمال الجبهة من الجانب السعودي وعدم تقديم الدعم المالي والعسكري لها، بالإضافة إلى مقتل 136 من منتسبي اللواء بغارات خاطئة شنها طيران التحالف».

وأضاف المصدر الذي حضر الاجتماع، أن «قائد القوات البرية السعودية بن تركي، اشتاط غضباً، وخاطب العميد هباش بتعالي قائلاً مش انت اللي بتعلمني عملي يا ورع. فرد دهباش بغضب مماثل، وقل تصاعد المشادة الكلامية بعد تدخل المشائخ الحاضرين لللقاء، وطالبوا دهباش بالاعتذار فرفض ثم اعتذر تحت الحاح المشائخ».

مطالبات من أهالي ضباط الأفراج عنهم 

طالب ذوي ضباط جنوبيون محتجزون في السعودية بالإفراج عنهم. وقال ذوي الضباط أن “أبنائهم معتقلين لدى السلطات السعودية منذ 3 أشهر بسبب رفضهم المشاركة في الجبهات الحدودية ومطالبتهم بالعودة الى عدن حسب الاتفاق قبل ذهابهم للتدريب”.

وأشار الأهالي إلى “أن 44 ضابطا وصف ضباط من منتسبي القوات الخاصة مكافحة الإرهاب لايزالون في السجون السعودية دون تحرك من الجانب اليمني”. وناشد الأهالي الفار هادي وحكومته “لإعادة أبنائهم واطلاق سراحهم من السجون السعودية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا