المشهد اليمني الأول/

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، أطراف النزاع في اليمن للعمل من أجل الوصول إلى التسوية السياسية، وذلك لإنهاء الحرب التي دخلت عامها الرابع.

وقال خلال كلمته أمام مؤتمر دولي تستضيفه جنيف السويسرية لدعم جهود الإغاثة في اليمن، إنه «لا بد أن نرى نهاية لهذا النزاع، فلا يوجد حلول إنسانية للأزمات الإنسانية، الحل الوحيد (هو) التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل بين اليمنيين»، مضيفاً «أحثّ جميع الأطراف على التعاون مع مبعوثي الخاص الجديد مارتين غريفيث، من دون تأخير».

وذكرت وكالة «الأناضول» أن الأمين العام طالب الدول المانحة بتوفير نحو 3 مليارات دولار أمريكي للمساعدات الإنسانية في اليمن، في الوقت الذي تشهد فيه 90% من المناطق قيوداً على وصول المساعدات، لافتاً إلى أن «الوضع في اليمن كارثي، البلد يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وذلك مع دخول النزاع الدائر فيه عامه الرابع».

وتحتاج خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018، إلى 2.96 مليار دولار أمريكي، وذلك لتوفير المساعدات لنحو 18 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بزيادة مليون شخص عن العام الماضي، بينهم 8.8 مليون لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم الغذائية التالية.

يشار أن مؤتمر العام الماضي للدول المانحة جمع 1.1 مليار دولار للمساعدات الإنسانية في اليمن.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا