مناقشة تحضيرات انعقاد المؤتمر العلمي للارتقاء بالعمل المؤسسي بصنعاء http://www.almshhadalyemeni.net/78884

المشهد اليمني الأول/

ناقشت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي للارتقاء بالعمل المؤسسي في ضوء عهد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام لمالك الأشتر، في اجتماعها اليوم بصنعاء برئاسة الدكتور عبدالله الشامي رئيس اللجنة، التحضيرات الجارية للمؤتمر المقرر انعقاده عقب شهر رمضان المبارك.

وتطرق الاجتماع بحضور رئيس جامعة صنعاء الدكتور أحمد دغار وأعضاء اللجنة، إلى ما سيتناوله المؤتمر من محاور وأهداف رئيسية من خلال الأبحاث المقدمة من الأكاديميين و المختصين بما فيها شعار المؤتمر.

واستعرض الاجتماع تقرير مقدم من الدكتور مشعل الريفي عميد كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء عن سير عمل اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية العليا ( اللجان الفنية والتنظيمية والعلمية) ومستوی الانجاز للأعمال والمهام الموكلة لكل لجنة .

وفي الاجتماع أكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبدالله الشامي أهمية الإعداد والتحضير الجيدين للمؤتمر بما يليق بمستوى الموضوع الذي سيتناوله وأهمية إبراز مضامين عهد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لمالك الأشتر الذي يعد وثيقة دستورية بما تضمنه من رؤية عن المهام الأساسية للدولة ونظامها الإداري والأسس والإستراتيجيات لبناء الدول وتسيير الشؤن العامة وما شمله العهد من قضايا ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية وأخلاقية وغيرها .

وأشار الدكتور الشامي إلی أن المؤتمر يهدف للمساهمة في نشر والتعريف بالتراث الإسلامي الحضاري والنير بما فيها فكر الإمام علي عليه السلام بهدف الاستفادة منه في العملية التعليمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي والفني والمهني .

وأوضح الدكتور الشامي أن المؤتمر يهدف أيضا لدراسة مضامين عهد الإمام علي، خاصة ما يتعلق بشؤون بناء وإدارة الدولة وتوضيح الأسس والمعايير اللازم توفرها في من يتولى المسؤلية العامة وكذلك توضيح الرؤية الاقتصادية والإدارية والمالية ومعرفة الأسس الرقابية والقضائية والأخلاقية في ذلك العهد.

ولفت إلی أنه سيتم استخلاص الموجهات العامة من الدراسات وأوراق العمل العلمية التي سيناقشها المؤتمر ورفع توصيات للجهات المختلفة للاستفادة منها.

وأهاب الدكتور الشامي بالباحثين وأعضاء هيئة التدريس والجامعات ومراكز البحوث والدراسات وكذلك المؤسسات الحكومية ذات العلاقة للمشاركة بأوراق عمل تثري وتخدم موضوع المؤتمر.

الجدير بالذكر أن المؤتمر العلمي للارتقاء بالعمل المؤسسي في ضوء عهد الامام علي عليه السلام لمالك الأشتر ينعقد بتنظيم من دائرة التعليم الجامعي وجامعة صنعاء – كلية التجارة والاقتصاد- وبمساهمة عدد من الجامعات الحكومية وبعض الوزارات والمؤسسات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا