المشهد اليمني الأول/

 

في تصعيد يعتبر الأعنف منذ عام 2014 شنت فصائل فلسطينية في غزة اليوم الثلاثاء عشرات الهجمات الصاروخية على فلسطين المحتلة فيما تواصل قوات الكيان الإسرائيلي غاراتها على مواقع المسلحين بالقطاع.

 

وحتى هذه اللحظة أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة ما يقل عن 8 إسرائيليين، منهم 3 جنود، جراء إطلاق صواريخ وقذائف هاون من قطاع غزة.

 

وسمعت صافرات الإنذار بشكل متتابع بعد الظهر وفجر اليوم الأربعاء في التجمعات الاستيطانية في محيط قطاع غزة. وتتعرض مستوطنات إسرائيلية قرب الحدود مع غزة لهجمات صاروخية متواصلة خلال اليوم الثلاثاء، وذكر الجيش الإسرائيلي أن نظام “القبة الحديدية” اعترض عشرات الصواريخ والقذائف، وعلى الرغم من ذلك تم تسجيل حالات عدة لإصابات إسرائيليين جراء سقوط الشظايا.

 

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” بأن 5 إسرائيليين أصيبوا بجروح متوسطة أو طفيفة في مستوطنات المجلس الإقليمي شعر هانجيف جراء استهدافها بصواريخ وقذائف هاون من قطاع غزة. وأكد جيش الكيان الإسرائيلي أن هذا الهجوم هو الأكبر على إسرائيل من القطاع منذ عملية الجرف الصامد عام 2014.

 

وتعليقا على هذه التطورات، قال وزير استخبارات العدو، إسراييل كاتز، إن بلاده أقرب حاليا إلى خوض حرب جديدة من أي وقت مضى منذ المواجهة مع “حماس” عام 2014.

 

وأوضح كاتز، في حديث لإذاعة الجيش: “إننا قاب قوسين من عتبة الحرب منذ فترة عملية الجرف الصامد، إننا لا نريدها، كما لا يريدها الجانب الآخر، لكن لدينا خطوطنا الحمراء”. محذراً من أن التوتر مع غزة سيشهد تصعيدا مستمرا مساء الثلاثاء.

 

وقرر رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقد اجتماع أمني عاجل مساء الثلاثاء مع وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش، الجنرال غادي أيزنكوت، ورؤساء الأجهزة الأمنية والاستخباراتية لبحث التطورات المتعلقة بقطاع غزة. وهذا الاجتماع سيكون الثاني من نوعه يعقده نتنياهو خلال يوم.

 

وفي غضون ذلك، واصلت قوات الإحتلال قصف مواقع للمجموعات المسلحة الفلسطينية بمختلف الوسائل القتالية وفي ذات الوقت ما زالت تسمع في غزة أصوات الانفجارات الناتجة عن تصدي القبة الحديدية لصواريخ تطلق من القطاع.

 

وقالت وكالة “معا” الفلسطينية إن الطائرات الإسرائيلية شنت 3 غارات على أرض خالية في محيط مطار عرفات الدولي شرق رفح، كما استهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي نقطة رصد للقوات الفلسطينية شرق المغازي وأخرى شرق دير البلح وسط قطاع غزة. ولم يبلغ عن وقوع إصابات في القصف المستمر منذ ساعات الصباح على القطاع.

 

وكان قد أعلن جيش الكيان الإسرائيلي أنه “أغار من خلال مقاتلات حربية وطائرات أخرى على أكثر من 35 هدفا إرهابيا في 7 مواقع تابعة لحماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة”. 

 

بدورها طلبت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة “الهجمات على إسرائيل” من قطاع غزة، فيما أدانت روسيا موجة التصعيد الجديدة بين غزة والكيان، معتبرة أنها تزيل كل الآمال في تحقيق المصالحة، ودعت الجانبين لخفض التوتر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا