بسبب سماد زراعي إسرائيلي.. 60% من متعاطي القات معرضين للاصابة بالسرطان بحلول 2040م

2349
بسبب سماد زراعي إسرائيلي.. 60% من متعاطي القات معرضين للاصابة بالسرطان بحلول 2040م

المشهد اليمني الأول/

 

اكد طبيب هندي كان يعمل بأحد المستوصفات الطبية في محافظة ذمار أن “سماد زراعي يهرب من إسرائيل إلى اليمن ويستخدم مع الري خصوصاً لشجرة القات سبب رئيسي في انتشار أمراض السرطان”.

 

أجرى الطبيب بحث متكامل عن سبب إرتفاع حالات الإصابة بالسرطان في المحافظة، وتوصل إلى نتيجة أن السبب الرئيسي له هو استخدام مادة مع المياة أثناء ري نبتة القات في مزارع القات وتوصل إلى نوع المادة الخطيرة ومصدرها.

 

وقال إنها مادة سامة تأتي تهريب من إسرائيل عبر قبرص وهي نتيجة لخليط مستنفذ لمصنع المبيدات القاتلة ومحرمة دوليآ.

 

وعندما لم يجد تجاوب معه عاد الطبيب إلى الهند وكتب في أحد المنشورات الطبية بحث بعنوان الموت القادم من ذمار.

 

وقال في البحث إن التوعية والارشادات في اليمن لا تجدي نفعآ عند ما يكون الأمر يتعلق بالقات وصعب أن تجد يمني يتعاطى القات ويسمع ما يقوله الطبيب حتى وأن اخبرته أن القات الذي تتعاطية اليوم سيقتلك غدآ.

 

وقال ايضآ أن الشعب اليمني شعب غير واعي بما تعنية الكلمة لا يسمع الإرشادات مهما كانت ولهذا سيكون الشعب اليمني من أوائل الشعوب الذي يفتك بها السرطان وبحلون عام ٢٠٤٠ سيصاب ٦٠٪ من متعاطيي القات بالسرطان.

 

وعلى ذلك يجب تعاون الجميع لضبط هذا النوع من السماد أو المادة التي تأتي تهريب وتتناقل وتباع في محلات تداول المبيدات والأسمدة الزراعية بالمحافظة، كما يجب نشر الوعي وتعريف المزارعين اخطار ذلك السماد وانعكاساته على صحة الناس وتدمير الأرض الزراعية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا