المشهد اليمني الأول/

أعلن رئيس القيادة المركزية الأمريكية في “الشرق الأوسط” جوزيف فوتيل، أن حلف شمال الأطلسي سيفتتح قاعدة عسكرية له في العراق خريف هذا العام.

وأشار فوتيل حسب وكالة “رووداو”، إلى أن “الدور الرئيسي للقاعدة سيتمثل في تنفيذ المهام التدريبية”. وتابع: “أعتقد أن افتتاح القاعدة سيكون له تأثير في تطوير قوات الأمن العراقية والمساهمة عموما في إصلاح القطاع الأمني الذي أطلقه العراقيون”، حد زعمه.

وكان مصدر عسكري عراقي، قد كشف قبل أيام أن “قوات الناتو التي ستدخل العراق ستقيم قاعدة عسكرية للأطلسي تستوعب 250 عسكريا ومدربا إضافة إلى العربات المدرعة والمروحيات والطائرات المسيّرة”.

وأضاف المصدر “هناك مشاورات غربية عراقية لتشكيل قوة للمهام الخاصة لتنفيذ العمليات الخاصة ضد ما تبقى من عصابات داعش الإرهابية في العراق وسوريا”.

يشار إلى أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أعلن عن تشكيل الحلف فريقا من الخبراء بقيادة كندا لتدريب القوات العراقية.

وحققت القوات العراقية والحشد الشعبي مؤخرا نجاحا كبيرا في تطهير معظم الأراضي العراقي من عصابات داعش التكفيرية بعد أن زعمت الولايات المتحدة أنه يلزم للقضاء على داعش أكثر من ثلاثين عاما، وأعلن العراق في 10 يوليو العام الماضي تحرير الموصل الذي اتخذها داعش عاصمة له منذ 2014.

وتتخذ أمريكا وحلفاؤها محاربة ما يسمى الإرهاب ذريعة للتدخل العسكري واحتلال البلدان العربية والإسلامية، فيما يبقى الوضع الأمني مترديا في ظل انتشار الجماعات المسلحة التكفيرية بمختلف مسمياتها في الدول التي تتواجد فيها القوات الأمريكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا