المشهد اليمني الأول/

 

وصل رئيس لجنة الأمم المتحدة “باتريك كاميرت” لمراقبة وقف إطلاق النار إلى الحديدة اليوم الإثنين وفور وصوله قام بزيارة ميناء الحديدة واطلع على الدمار الذي لحق بالكرينات والرافعات الجسرية في ميناء الحديدة، والتقى بإدارة الميناء.

 

وبعد زيارته للميناء قام رئيس لجنة الأمم المتحدة بجولة داخل المدينة مع القيادات الأمنية التابعة للسلطة المحلية في المحافظة، والتي طالبت كاميرت بضرورة رفع الاستحداثات وسحب القوات الأجنبية.

 

كما شددت السلطات المحلية على ضرورة رفع الحصار وإيصال إمدادات الغذاء والدواء عبر ميناء الحديدة تنفيذا لـ اتفاق ستوكهولم.

 

وتناول رئيس لجنة الأمم المتحدة وجبته الأولى في إحدى مطاعم المدينة تحت تحليق طيران العدوان السعودي الأمريكي وسط استمرار الخروقات من قبل مرتزقته على كافة الجبهات في الحديدة.

 

فيما طالبت إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر خلال لقائها برئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف النار في الحديدة “باتريك كاميرت”، بضرورة عودة العمل في ميناء الحديدة بشكل طبيعي ورفع كافة القيود التي تمنع تدفق البضائع إلى مؤسسة موانئ البحر الأحمر.

 

وقال نائب مدير مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى شرف الدين أنه تم التطرق، خلال اللقاء، إلى ضرورة عودة العمل في ميناء الحديدة بشكل طبيعي، ورفع كافة القيود التي تمنع تدفق البضائع إلى مؤسسة موانئ البحر الأحمر.

 

وذكر نائب مدير المؤسسة أن “كاميرت” أكد أن العالم لن يبقى ساكتاً عما سماها بـ”الحرب المنسية في اليمن”.

 

وأوضح المهندس شرف الدين أن جميع منظمات الأمم المتحدة ستكون تحت قيادة منسق الأمم المتحدة.

 

وقال نائب مدير مؤسسة موانئ البحر الأحمر “أكدنا للجانب الأممي أن الأصناف المسموح بدخولها إلى ميناء الحديدة قليلة جداً”.

 

وأشار الى توقيع المؤسسة اتفاقاً مع برنامج الغذاء العالمي لإزالة الكرينات المدمرة في ميناء الحديدة وإحضار اثنين من الكرينات لتسهيل العمل في ميناء الحديدة.