المشهد اليمني الأول/

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم تعليق واشنطن التزاماتها بموجب معاهدة الحد من الصواريخ النووية المتوسطة المبرمة مع موسكو اعتباراً من يوم غد.

 

 

ونقلت فرانس برس عن ترامب قوله في بيان: إنّ واشنطن ستعلق كل التزاماتها بمعاهدة الحد من الصواريخ النووية المتوسطة والبدء غداً في عملية الانسحاب من المعاهدة والتي ستكتمل خلال ستة أشهر، زاعماً بأنّ الولايات المتحدة التزمت بالمعاهدة بشكل كامل لمدة تزيد على 30 عاماً وأنّ روسيا لم تفعل ذلك.

 

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أثناء إعلانه عن القرار في مؤتمر صحفي: إنّ واشنطن لا تزال راغبة في الدخول في مفاوضات مع روسيا حول ضبط الأسلحة، معتبراً أنّ الكرة الآن في ملعب روسيا لإعادة العلاقات إلى وضع أفضل.

 

 

وكان المتحدث باسم الكرملين ديميترى بيسكوف أكد في وقت سابق اليوم أنّ رفض الولايات المتحدة التفاوض مع روسيا بشأن معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة المدى دليل على أنّ القرار اتخذ منذ زمن طويل.

 

 

وأعلنت روسيا مراراً أنّها تمتثل بالكامل لالتزاماتها وفقاً لهذه الاتفاقية إلاّ أنّ لديها كما قال وزير خارجيتها سيرغي لافروف أسئلة “خطيرة” حول قيام الولايات المتحدة بنقض التزاماتها.